منوعات

اسباب عدم نزول الوزن مع الدايت

 اسباب عدم نزول الوزن مع الدايت كثيرة حيث يعاني العديد من الأشخاص من صعوبة كبيرة بنزول الوزن بشكل عام وعدم تحقيق النتائج المرادة رغم اتباع حمية غذائية مختلفة وأكثرها صحية مع ممارسة الرياضة وقد يعود هذا إلى وجود بعضا من الممارسات الغير صحية التي قد تعيق عملية نزول الوزن بعد ذلك بالشكل الصحيح والمطلوب كما يتواجد الكثير من الأسباب المختلفة لعدم نزول الوزن خلال اتباع حميات مختلفة سواء إذا كان تحت إشراف طبيب مختص أو خلال بعض البرامج المتعارف عليها.

عدم نزول الوزن مع الدايت
عدم نزول الوزن مع الدايت

اسباب عدم نزول الوزن مع الدايت

من أهم اسباب عدم نزول الوزن مع الدايت ما يلي:

  • المبالغة بتناول الأطعمة المخصصة بالحمية الغذائية.

هناك الكثير من الأطعمة الصحية المتخصصة بالحمية الغذائية المتبعة تحتوي على كمية كبيرة من الدهون أو السعرات الحرارية أو السكريات المخفية والتي قد تعيق نزول الوزن بعد استخدامها لفترات طويلة وقد تؤدي لزيادته فيجب مراعاة الاستخدام الجيد للمعايير المناسبة لمعرفة كيفية نزول الوزن مع قياس محيط الجسم وتغير قوامه ومقاساته.

مقالات ذات صلة
  • تناول قدر أكبر من الطعام المطلوب.

كما أن عدم الانتباه لمقدار السعرات الحرارية المتناولة خلال حميتك الغذائية قد يؤدي إلى عدم فقدان الوزن بالقدر المطلوب حيث أن هناك بعض من الأطعمة الصحية العالية بسعراتها الحرارية فيجب التوازن ما بين الأكل الصحي وعدم احتوائه على سعرات حرارية كثيرة.

  • تناول الأطعمة دون تركيز وتوقعات الغير منطقية والغير واقعية عن خسارة الوزن.

تناول الطعام في حالة التشتت يدفع الشخص لتناول كميات أكبر من الطعام عن العادة خصوصاً عند مشاهدة ألعاب الفيديو أو التلفاز وغيرها مما شابه هذا ولا يمكن معرفة كمية الطعام التي استهلكه خلال عدم التركيز كما يفضل وضع أهداف منطقية لخسارة وزنك بمعدل يصل إلى 1 كيلو جرام بالأسبوع أو نصف كيلو جرام.

والتي قد يتطلب إلى حرق ما يقرب من 1000 سعر حراري أو 500 مع مراعاة أن يكن فقدان الوزن سريعاً بالبداية ولكن بعد ذلك قد يتباطأ ويتوقف بعد فترة من التزامك للحمية الغذائية المتبعة.

  • اضطراب لهضم الطعام بالشكل الغير صحيح والوصول لمرحلة ثبات بالوزن.

اتباع نظام غذائي قاسي يؤدي لتناول كميات أكبر من الأطعمة تفوق حاجة الجسم العادية بوقت قصير مما يتسبب بصعوبة نزول الوزن بعد ذلك وهضمه بالشكل المناسب.

  • النوم الغير منتظم والشعور دائماً بالتوتر وعدم ممارسة الرياضة.

كثير من الدراسات التي أشارت بأن النوم الكافي والانخفاض لمستوى التوتر يعزز من فقدان الوزن وقلة النوم تحفز منه هرمونات الجوع بالجسم وتزيد من فتح الشهية مما يؤدي بعد ذلك لزيادة الوزن بمرور الوقت.

كما أن عدم ممارسة الرياضة خلال الحميات الغذائية يؤدي لعدم حرق الدهون ويؤدي لبطء بعملية التمثيل الغذائي وخسارة جزء من الكتلة العضلية لهذا من الضروري التركيز على ممارسة التمارين الرياضية والتمارين الهوائية.

  • تناول بعض من الأدوية التي قد تعيق نزول الوزن بشكل صحيح واتباع حمية غذائية قاسية أو غير مناسبة.

هناك بعض الأدوية التي قد تؤدي لفقدان السوائل والعضلات للجسم بدلاً من فقدان الدهون مما يؤدي لبطيء بعملية  التمثيل الغذائي كما يوجد بعض من الأدوية التي تتسبب بزيادة الوزن وتؤثر على مستوى التمثيل الغذائي وتزيد من شعورك بالجوع ونتيجة لهذا زيادة الشهية واحتباس السوائل بالجسم.

  • التقليل من تناول البروتينات وقلة شرب الماء ووجود أي حالة طبية قد تعيق نزوله بشكل صحيح.

تناول البروتينات بنسبة تصل إلى 25% من السعرات الحرارية بشكل يومي يعزز من عملية التمثيل الغذائي كما يعمل على تقليل السعرات الحرارية المتناولة يومياً ويزيد من إحساسك بالشبع ويقلل من الشهية نتيجة لهذا والرغبة بتناول الوجبات الخفيفة أو بتناول السكريات بقدر أكبر من المطلوب.

عدم استجابة الجسم للرجيم
عدم استجابة الجسم للرجيم

 

عدم استجابة الجسم للرجيم

هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من ثبات بالوزن وعدم استجابة أجسامهم للدايت وأنظمته المختلفة و اسباب عدم نزول الوزن مع الدايت رغم حرصهم الكبير على الالتزام بكافة قواعده ودون الإخلال بها.

علاوة على ذلك بعض من الأجسام لا تستجيب للحمية الغذائية ويتضح هذا ببطء قياس الوزن بعد مرور أسبوعين أو شهر لاتباع هذه الحمية ويحدث هذا نتيجة للسعرات الحرارية المتواجدة بالأطعمة التي يتضمنها النظام الغذائي وغيره من أي عوامل أخرى قد تتسبب ببطء بعملية الأيض المسؤولة بحرق الدهون ومن أهم أسباب عدم نزول الوزن مع الدايت ما يلي:

  • عدم تناول وجبة الإفطار

لوجبة الإقطار أهمية كبيرة لصحة الإنسان خلال الدايت حيث تمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء أنشطته اليومية بالوقت التي يحاول به البعض أن يجعلون وجبتهم متكاملة العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم لعدم الشعور بالتعب أو الخمول وزيادة الرغبة بتناول كميات أكبر من الطعام طوال اليوم.

  • إهمال الألياف

عدم الاهتمام بتناول الألياف والخضروات خلال الدايت قد يكون من أهم أسباب ثبات الوزن لافتقاد الجسم لهذه المادة كونها من العناصر الغذائية الأساسية والمفيدة لصحة الجسم بشكل عام وتساعد بالشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة مما يقلل من كمية الطعام المستهلك طوال اليوم.

  • قلة شرب الماء

تعد المياه من أهم المشروبات الهامة لكل متبعين الرجيم وعدم الاهتمام بتناولها يؤدي لتراجع معدل حرق الدهون في الجسم مما يتسبب بثبات الوزن بعد ذلك وزيادته ببعض الأحيان.

وشرب كوب واحد من الماء قبل الوجبات يساهم الشعور بالامتلاء والشبع وعدم الالتزام بهذا الإجراء قد يؤدي لاستهلاك كميات أكبر من الأطعمة عند بداية كل وجبة ومن ثم ذلك زيادة الوزن بشكل أكبر.

  • زيادة شرب المنبهات

تساهم المشروبات المنبهة مثل القهوة بتعزيز معدل الأيض بالجسم لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكافيين والإفراط بتناوله وخصوصاً في ساعات متأخرة من الليل يسبب زيادة للوزن وثباته حيث أن قلة النوم تؤدي لاضطراب هرمونات الجوع والشبع فتتزايد بعد ذلك الرغبة بتناول الطعام بكميات أكبر مما يؤدي لتخزينها بالجسم بهيئة الدهون.

عدم نزول الوزن مع الدايت

هناك بعض من اسباب عدم نزول الوزن مع الدايت الأخرى الأقل شيوعاً وانتشاراً ومنها ما يلي:

  • وجود خلل بالغدة الدرقية لهذا يتوجب الحرص على الخضوع لبعض الفحوصات والتحاليل الطبية قبل البدء بعمل دايت أو رجيم للتأكد من السلامة الصحية للجسم بشكل عام.
  • علاوة على ذلك زيادة الوزن أو ثباته من أهم المشاكل الصحية الناتجة عن نقص مستوى فيتامين د في الجسم.
  • قد يكون ثبات الوزن أو زيادته الناتج عن تناول بعض من أدوية الحساسية أو أدوية الاكتئاب حيث يوجد بعض من العقاقير الطبية التي تحتوي على مادة تتسبب باحتباس السوائل بالجسم ونتيجة لهذا زيادة الوزن.
  • النوم مباشرة بعد تناول الوجبات وعدم الانتظام بمواعيد تناول وجباتك الخاصة في النظام الغذائي المتبع.
  • إضافة إلى عدم الاهتمام بممارسة تمارينك الرياضية بشكل منتظم والإفراط بتناول الأطعمة المالحة كون الصوديوم يتسبب باحتباس السوائل في الجسم حيث أن التقليل من الملح المضاف للطعام يمنع من احتباس السوائل في الجسم والمواظبة على بعض من التمارين الرياضية بشكل يومي يساهم في تقليل الوزن بشكل ملحوظ.

 

 

ختاماً نود أن نكن قدمنا كل ما هو متعلق حول أهم اسباب عدم نزول الوزن مع الدايت بشكل مبسط وتفصيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى