ادارة

كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك

كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك ضمن أبرز الأسئلة المتداولة كون الفيس بوك من أهم منصات التواصل الاجتماعي الأكثر استخداماً ويبلغ عدد المستخدمين له أكثر من حوالي 2 مليار مستخدم بشكل يومي على مستوى العالم مما دفع عدد أكبر من المسوقين لاستخدامه كأبرز المنصات للترويج لأنشطتهم الكبيرة والصغيرة أو أي علامة تجارية آيا كان حجمها كونه أثبت جدارته الكبيرة بعالم التسويق الإلكتروني كأحد أهم الطرق المستخدمة والأكثر نجاحاً لاستراتيجياته الأكثر سهولة وربحاً.

التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك
التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك

كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك

التسويق الإلكتروني خلال الفيس بوك من أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني بشكل عام وخصوصاً عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة التي تسهل علينا التوسع بنشاطنا خلال الإنترنت حيث يمكن الوصول لفئة أكبر من العملاء بأقل مجهود ممكن وبوقت أقصر.

باستراتيجيات متعددة ومنها المجانية تماماً ومنها المدفوعة وكل ما نحتاجه هو أن نمتلك صفحة احترافية عبر الفيس بوك نقم خلالها بالتواصل مع العملاء خلال استخدام استراتيجيات مختلفة للتسويق عبر الفيس بوك.

مقالات ذات صلة

التسويق الإلكتروني خلال الفيس بوك

هناك أهمية كبيرة حول كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك وهناك العديد من الأنشطة المختلفة ومنها ما يلي:

  • عدد المستخدمين له بالقدر الأكبر مقارنة بوسائل التواصل الاجتماعي الأخرى ويحتوي على قاعدة جماهيرية كبيرة من العملاء ويوفر المعلومات الدقيقة لكافة المستخدمين وذلك عبر استخدام خوارزميات الفيس الخاصة.
  • كما يعد الفيس بوك من أهم الطرق الممتازة للحصول على العملاء بشكل أبسط وأسهل كونه يحتوي على شرائح مختلفة من الفئات العمرية والاهتمامات الذين يتصفحونه الجميع أنواع المحتوى بشكل يومي.
  • علاوة على ذلك انخفاض لتكلفة الإعلانات مقارنة بالتسويق التقليدي المتعارف عليه على أرض الواقع مع زيادة العوائد من هذه الإعلانات.
  • كما يوجد عدد من الاستراتيجيات التسويقية خلاله بشكل مجاني تماماً دون أي تكاليف باهظة أو إضافية.
  • يمكن استخدامه بزيادة حركة المرور للموقع الإلكتروني الخاص وتعدد خيارات التسويق خلاله عبر الإعلانات المدفوعة أو المجانية أو الماركت بليس.
  • تقديم خدمة العملاء على مدار اليوم دون الحاجه لأي مراكز اتصال أو ما يعرف باسم الكول سنتر ولكن يتوجب الحرص بتقديم أفضل خدمة خلال سرعة الرد على التعليقات والرسائل.

استراتيجيات التسويق خلال الفيس بوك

تعددت استراتيجيات التسويق خلال الفيس بوك للخدمات أو المنتجات أو العلامات التجارية الخاصة ومنها ما يلي:

  • التسويق عبر جروبات الفيس بوك

كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك خلال جروبات فيسبوك وتعد من أهم الاستراتيجيات التي تجمع ما بين الأشخاص لنفس الاهتمامات لأمر ما لذلك يسهل عملية استهداف التسويق ونستطيع الاستفادة خلال هذه الاستراتيجية عبر البحث عن جروبات الفيس بوك الخاصة لعملائك المستهدفين والتفاعل مع منشورات الأعضاء.

خلال تقديم المشورة والنصح لهم وتقديم محتوى قيم وتقديم الحلول لكافة المشاكل التي تواجههم والنصيحة التي تخص مجالك والطلب من العملاء بنهاية البوست التفاعل مع المنشور وترك كافة التعليقات والأسئلة عليه لتقم بالرد عليهم بعد ذلك والرد على كافة تعليقاتهم بشكل فعال مما يجعلك أكثر تخصص بالمجال.

  • التسويق خلال الاعلانات الممولة

يعد التسويق خلال الاعلانات الممولة،  استثمار في الإعلانات للوصول لأهدافك التسويقية الموضوعة قبل ذلك ويقصد بها الدفع مقابل ظهور إعلانات لعملائك المستهدفين.

حيث يتم الاستهداف على حسب الجنس والعمر والاهتمام بالنسبة لجمهورك كما تعددت أنواع الإعلانات على حسب الهدف والغرض منه.

  • البث المباشر

خاصية البث المباشر من أهم مزايا الفيس بوك التي تساهم في مساعدة أصحاب الأنشطة باستخدامها للوصول لقدر أكبر بشكل مباشر للعملاء واستخدامها لأنشطة كثيرة مختلفة بالتوصل بشكل مباشر وأكثر سهولة لهم ومن أهم مميزاتها أنها تعطي للجمهور انطباع بأنك شخص موثوق به وذات خبرة ومحترف أكثر.

لتعطيهم الثقة بعلامتك التجارية وكل ما عليك هو الضغط فوق زر البث المباشر بصفحة الفيس بوك فتصبح أون لاين بعد ذلك مع العملاء والتفاعل معهم بشكل أبسط والرد على كافة تعليقاتهم واستشاراتهم معك حول المنتج.

 

الفيس بوك
الفيس بوك

كيفية نجاح نشاطك باستخدام الفيس بوك

هناك بعض من الأمور الواجب تحديدها قبل استخدامك لعالم الفيس بوك بالتسويق الإلكتروني ومنها ما يلي:

  • قياس الآثر

كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك بعد تحديد أهدافك لابد من قياس نتيجة أدائك ومجهودك بالتسويق حيث يقدم الفيس بوك إداء خلال إلقاء نظرة عامة على أداء الصفحة بمدار فترة ما سابقة ومعرفة عدد الإجابات لها ووجود مقارنات بالأسابيع التي سبقت.

وعدد الأشخاص الذين وصل لهم المحتوى خلال صفحتك سواء إذا كان معجبين بالصفحة أم لا إضافة إلى عدد الزيارات للصفحة ومصدرها وعدد المشاهدات للفيديوهات على الصفحة وكم مدتها.

  • التواصل مع العملاء

من هذه المرحلة يبدأ التواصل مع العملاء خلال نشر المحتوى الذي يتناسب معهم واستخدام استراتيجيات تسويقية بشكل مختلف للفيس بوك.

ويوجد أمر هام يجب أخذه بالاعتبار وهو تمكن تحقيق أهدافك التسويقية وكسب العملاء والحصول على ولائهم والاهتمام لراحة العميل والمقصود بداية التعرف عليه والتفاعل معه لاتخاذ قرار الشراء منك والحصول على ما تقم بتقديمه بشكل أسهل وأمرن.

  • إنشاء صفحة

من أهم الامور الضرورية حالياً لأي نشاط تجاري أو خدمي أو لأي شخص يريد الترويج لفكرته امتلاك صفحة عبر الفيسبوك يمكن إنشائها خلال الدخول لفيس بوك والضغط على زر الإنشاء لصفحة ثم ملء كافة البيانات التي تطلب منك ولكن هناك بعض المعايير الهامة الواجب اتباعها لجعل صفحتك أكثر احترافية والاهتمام بوضع الوصف للصفحة مفصل.

لتوضيح ما تقوم بتقديمه وبيعه ووضع صوره للصفحة الشخصية بجودة عالية تشمل شعار خاص بالبيزنس الخاص بك وكتابه اسم الصفحة بشكل أكثر وضوح يستطيع الجمهور فهمه يسهل عليهم البحث عنك بعد ذلك وتوضيح مكانك بالخريطة وساعات العمل وكتابة كافة وسائل التواصل لك مثل الجيميل والهاتف والوتساب.

  • صياغة المحتوى

المحتوى من أهم الطرق لجذب الجمهور لعلامتك التجارية والمحتوى هو الملك الأساسي بالتسويق الناجح دون وجود المحتوى لن يسهل عليك الوصول للعملاء وتحقيق القدر الأكبر من النجاح ويتوجب أن يكن المحتوى الضامن للرسالة التسويقية بالعلامة التجارية الخاصة.

ومن الأفضل عدم الاعتمادية على المحتوى البيعي فقط والاستخدام للمحتوى المفيد للعملاء لجعلهم يتفاعلون معك بشكل أكبر وخلق محتوى يستهدف مشاعر جمهورك بشكل أكبر مما يجعل الأشخاص يتخذون القرارات بشراء منتجك أو ما تقدمه.

  • تحديد الجمهور الخاص

إذا كنت ضمن المسوقين الذين يسوقون لكافة الناس فأنت لا تسوق لأحد ويجب أخذ هذه الفكرة بالاعتبار فيجب تحديد جمهور معين يهتم لمنتجك وتحديد نوعه وخصائصه وأماكن تواجده وعمره والمحتوى المفضل لديه حتى تتمكن من الصياغة بشكل أفضل تتناسب معهم.

  • تحديد الهدف التسويقي

قبل قيامك بأي شيء تجاه التسويق يتوجب تحديد هدفك وما تريد أن تقم به وتحققه للتمكن من قياس نتيجة مجهودك بالشكل الصحيح بالبداية يتوجب تحديد ما هو الهدف من استخدامك للفيس بوك وبالتسويق الخاص.

أو ما هدفك من الإعلانات وتجميع بيانات العملاء والحصول على زيارات أكبر للموقع الإلكتروني الخاص وتحقيق مبيعاتك وزيادة الوعي لعلاماتك التجارية أو صوتك الخاص والحصول على العملاء المحتملين وجعلهم عملاء حقيقيين.

  • تحديد نوع نشاطك

ببداية الأمر يتوجب عليك تحديد نوع نشاط التي تريد الترويج له إذا كان نشاط تجاري أو خدمي وتحديد الخدمات والمنتجات التي تريد الترويج عنها ولها ويمكن خلق الكثير من الافكار التسويقية المختلفة بخصوص هذا الأمر.

ختاماً نود أن نكن قدمنا كل ما هو متعلق حول كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك بشكل مبسط وتفصيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى