ادارة

افضل كتاب لتعلم التسويق الالكتروني

افضل كتاب لتعلم التسويق الالكتروني يبحث عنه الكثير حيث يعد التسويق الإلكتروني بشكل عام من أبرز المجالات التي حصلت على إقبال كبير بالفترات الأخيرة ومنذ صدورها كونه من أهم المجالات الساحرة والرائعة لوضع الشركات بمكان أخر، إضافة إلى ربح المال للمسوقين دون الحاجة إلى مضيعة الكثير من الوقت والجهد، كما أنه ضمن أبرز الطرق الممتازة لتعلم التسويق بشكل عام بالقراءة حوله ومعرفة أساسياته وكيفية الربح خلاله.

افضل كتاب لتعلم التسويق الالكتروني

هناك مجموعة كبيرة ومميزة من كتب تعليم التسويق الالكتروني، وسوف نوضح من خلال الاتي افضل كتاب لتعلم التسويق الالكتروني الأكثر ترشيحاً واستخداماً ومنهم ما يلي:

  • كتابBE LIKE AMAZON: EVEN A LEMONADE STAND CAN DO IT)

قام بتأليف هذا الكتاب مجموعة كبيرة من العاملين بأمازون ويستعرض الممارسات المشتركة ما بين الكثير من العلامات التجارية الأكثر انتشاراً ونجاحاً على مستوى العالم مثل أمازون وغيرها من المنصات الأخرى ويركز بقدر كبير على التحسين المستمر وثقافته ورشاقة الشركات إضافة إلى التركيز على العميل.

مقالات ذات صلة

علاوة على ذلك سمي بهذا الاسم كونه يتناول مجموعة كبيرة من الأفكار البسيطة مما يسوقك بعد ذلك لسهولة التطبيق لكنها قوية بنتائجها باستخدامهاً بالشكل الصحيح ويمكن أن تساهم في مساعدة أي شركة بالتوسع بسرعة كبيرة وتحقيق الأرباح المهولة من خلالها.

وتدور فكرته حول محادثة ما بين رجل عجوز ورجل شاب يدردشان عن القصص التجارية، حيث يسعى الرجل العجوز لتعليم هذا الصبي عصارة خبرته بالتسويق الإلكتروني والتجارة لهذا يعكس هذا الكتاب العديد من الكتب الأخرى التي تتضمن المصطلحات الصعبة ولكنه يسردها بشكل أسهل وأبسط.

كتابBE LIKE AMAZON EVEN A LEMONADE STAND CAN DO IT)
كتابBE LIKE AMAZON EVEN A LEMONADE STAND CAN DO IT)
  • كتاب (WORDS THAT WORK: IT’S NOT WHAT YOU SAY, IT’S WHAT PEOPLE HEAR) ثاني افضل كتاب لتعلم التسويق الالكتروني

وبهذا الكتاب حقيقة كبيرة لا خلاف عليها بكل مجال، لذلك قد تحتاج لصياغة الجمل بذكاء لتعبر بالشكل الصحيح عن كافة مقاصدك ويمنحنا نظرة عميقة بعناصر الإقناع وكيفية إقناع الأشخاص برسالة ما أو بالترويج لمنتج ما لهذا ليس أقل أهمية عن الطريقة التي تبعت بها رسالتك عن أهمية الرسالة ذاتها.

  •   (WHY WE BUY: THE SCIENCE OF SHOPPING)

ثالث أفضل كتاب لتعلم التسويق الالكتروني حيث نهتم بالتسويق الإلكتروني بشكل عام عن زيادة المبيعات وتتمثل الوظيفة بالدفع وتشجيع الأشخاص عن شراء منتج ما لهذا من المنطقي تفهم لماذا يشتغل الأشخاص الأشياء وكيفية إقناعهم بشرائها وكل ما هو متعلق عنها وهذا ما تم توضيحه خلال الكتاب ويعد ضمن أبرز الكتب المطلوب قراءتها من قبل الكثير من أصحاب الأعمال والمسابقين بشكل عام.

علاوة على ذلك تعلم الكثير حول عالم التسوق عموماً بما في هذا الكثير من الأسباب التي تجعلنا نحتار شراء المنتجات سواء إذا كانت تحتاجها أو لا حيث أنه هناك بين الرغبة والحاجة فرق كبير وسوف تتعرف على كل هذا خلال الكتاب.

كما يتم تقسيم الأفكار الواردة خلال هذا الكتاب لموضوعات مثل تأثير اللون واللمس والصوت والتركيبة السكانية والاختلافات في الثقافة إضافة إلى آليات التسويق الفعلية ذاتها.

  • كتاب (HACKING GROWTH: HOW TODAY’S FASTEST-GROWING COMPANIES DRIVE BREAKOUT SUCCESS)

أحد أبرز الكتب الكلاسيكية نتعرف من خلالها على أهم أسرار والتسويق الإلكتروني التي تكمن وراء الكثير من الشركات الأكثر نمواً وأثرهم فالحصول على منتج رائع ليس كافياً بل لابد من التنمية والكفاح دائماً من كافة الجوانب لتحقيق النمو.

كما أنه يوضح كيفية نمو الشركات الضخمة لهذا الحجم وبهذه السرعة وكيفية تكرار بعض النجاح بالشركات الخاصة وهذا ما يتم الإجابة عنه خلال الكتاب وإعطائنا بوصلة لكيفية البدء والنمو بالعمل بأعلى مستوى من الكفاءة والنجاح.

  •  (INFLUENCE: THE PSYCHOLOGY OF PERSUASION)

افضل كتاب لتعلم التسويق الالكتروني ويعد من أبرز الكتب الأساسية المتواجدة حالياً بأي مكتبة ويتوفر به كافة الطموحات العالية لإقناع المستهدفين باتخاذ إجراءات مثل شراء منتج أو خدمة ما معينة تروج لها.

فإذا كنت ضمن المسوقين لا شك بأنك كشخص مسوق بحاجة لقراءة مثل هذا الكتاب كونه يتضمن كافة المصطلحات النادرة التي تبحث عنها وتود الاستفادة حولها والتي تتحدث بشكل عام عن الاقتصاد وتشرح كافة المفاهيم حوله وكيفية التأثر والتأثير بالناس.

إيجابيات وسلبيات التسويق الالكتروني
إيجابيات وسلبيات التسويق الالكتروني

إيجابيات وسلبيات التسويق الالكتروني

بعد التعرف على افضل كتاب لتعلم التسويق الالكتروني لابد من معرفة إيجابيات وسلبيات التسويق بشكل عام حيث أن التسويق الرقمي أو الإلكتروني عبارة عن تسويق لخدمة أو منتج ما باستخدام شبكة الإنترنت أو الهاتف المحمول الخاص عبر شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة أو من خلال البريد الإلكتروني والكثير من الوسائل الأخرى المشابهة.

علاوة على ذلك يساهم بالوصول لأكبر قدر من العملاء المحتملين والزيادة من فرص زيادة المبيعات ونتيجة لهذا زيادة الأرباح ويشير لبعض من المصطلحات المختلفة ومنها التسويق على الشبكة والتسويق الرقمي والتصوير خلال الانترنت.

ومن أهم سلبيات وإيجابيات التسويق الإلكتروني ما يلي:

الإيجابيات

  • المرونة من أهم مميزات التسويق الإلكتروني كونه ضمن أهم أنواع التسويق بشكل عام الأكثر كونه يعتمد بشكل أساسي على الأجهزة الرقمية والتي تمكننا من بدء الحملة التسويقية باي وقت وإنهائها باي وقت نريده.
  • علاوة على ذلك التحسين من حملتنا باي وقت نرغب به ويوجد الكثير من قنوات التسويق الإلكتروني التي تتيح لنا إمكانية استخدامه بالعديد من الطرق على حسب الميزانية والجمهور المستهدف لنا فيمكن البدء بالتسويق بأي ميزانية تناسبنا.
  • يعد الأقل تكلفة عن أي طريقة أخرى للتسويق فيمكن بدء الحملة التسويقية الخاصة بالميزانية المناسبة لنا وتحديدها من خلالنا على عكس التسويق التقليدي الأخر الذي يجبرنا على دفع مقابل مادي والالتزام بدفعه.
  • الأقل جهد وتعد هذه أبرز مميزاته سواء إذا كنت صاحب شركة أو إذا كنت عميل فعند استخدام الفيديوهات والصور يمكن توصيل الرسالة بشكل سريع وبسيط وسهل.
  • عكس ما يحدث بالتسويق التقليدي التي قد يحتاج لمجهود أكبر باستراتيجياته وتصميمه وتنفيزه ويحتاج للحركة الأكثر والذهاب للمحلات والشركات لعرض المنتج أو الخدمة.
  • سرعة الانتشار والسهولة كونه يعتمد على شبكات الإنترنت والأجهزة الرقمية لذلك في أي نشاط تجاري ينتشر بشكل أسرع بالوصول لعملائه.
  • لا حاجة لمؤهل معين كونه لا يتطلب أي شهادات أو مؤهلات عالية فيمكن فهم الاستراتيجيات الخاصة به وكيفية العمل خلاله ويوجد العديد من المصادر التي يمكن التعلم من خلالها مثل افضل كتاب لتعلم التسويق الالكتروني التي قمنا بذكره سابقاً.

السلبيات

  • المنافسة الشرسة ضمن أهم السلبيات المتواجدة ما بين الشركات أو ما بين أي قنوات تسويقية تعمل على نظام المزاد مما يدفعك لدفع ميزانية أكبر والحصول على النتائج الأفضل فيعد ضمن الأمور السلبية خصوصاً للشركات الصغيرة التي لا تمتلك الميزانية المناسبة لمنافسة الشركات الكبيرة.
  • زيادة صعوبة الأمر بالبداية فكونك صاحب شركة تقم بالترويج لذاتك تجب صعود به بالبداية وقضاء الساعات لفهم كيفية عمل الأمر بالشكل الصحيح واستيعاب استراتيجياته.
  • رغم وجود الكثير من العملاء على الإنترنت إلا أنه هناك الكثير أيضا الذين لا يثقون بشراء من خلال الإنترنت لوجود الكثير من النصابين فيوجد بعض من عملائنا المحتملين المفضلين الذهاب للشركات أو المحلات لإتمام عملية الشراء بثقة أكبر.

في ختام مقالنا نود أن نكن قدمنا كل ما هو متعلق حول افضل كتاب لتعلم التسويق الالكتروني بشكل مبسط وتفصيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى