تقنية

دليل شامل حول ربح المال من كتابة المقالات بالعربية

اليوم أصبح ربح المال من كتابة المقالات بالعربية أمر في غاية السهولة من خلال الإنترنت الذي فتح الباب على مصراعيه للمبدعين والموهوبين، حيث أصبحت كتابة المقالات والربح من خلالها لا تقتصر على المجلات والصحف الورقية بل وجدت العديد من المدونات والمواقع الإلكترونية مختلفة المجالات التي يمكن من خلال العمل بها تحقيق أرباح دون الخروج من المنزل، وسنتناول خلال مقال اليوم كل ما يتعلق بالربح من كتابة المقالات على الانترنت وسنقوم بالإجابة الوافية على أهم أسئلتكم خلال مقال اليوم.

ربح المال من كتابة المقالات بالعربية

كان ربح المال من كتابة المقالات بالعربية  متوقف على عدد محدود جدا من المصادر إلى أن ظهرت صحف كثيرة ومجلات ومواقع إلكترونية مختلفة، واليوم أصبحت كتابة المقالات عبر الإنترنت أمر منتشر ويتسع لمستويات إبداعية ومهنية مختلفة.

فمجرد وجود حصيلة لغوية لديك ومعرفة قواعد الكتابة الخاصة بالمقالات بطريقة متوافقة مع محركات البحث فيمكن ربح المال من كتابة المقالات بكل سهولة. سواء كانت كتابة إبداعية أو تسويقية.

أبرز الأمور التي يجب الإلمام بها حول كتابة المقالات

طرق ربح المال من كتابة المقالات بالعربية

عليك معرفة بعض الأمور الهامة قبل البدء في مجال كتابة المحتوى لتحظى بالنجاح في مجال كتابة المقالات والتي تتمثل فيما يلي:

  1. لا بد أن تعتمد على التعليم الذاتي في هذا المجال وهناك العديد من المصادر التعليمية على الإنترنت. التي تجعلك محترف للكتابة المتوافقة مع محركات البحث.
  2. كحد أقصى اختر ثلاث مجالات للكتابة بها لتكون متمكنا بها ويفضل أن تكون كتاباتك في مجال تخصصك أو اهتماماتك، كما يمكن تعلم مجال إضافي بحيث تكون الكتابة به أكثر ربحًا.
  3. الاطلاع المستمر على المواقع المتصدرة في المجال الذي تكتب به ليكون لديك خلفية أشمل عن كيفية التصدر.
  4. مهارة البحث بطريقة صحيحة باللغة العربية والإنجليزية يجب امتلاكها بالاعتماد على مصادر رسمية للمعلومات. بحيث تجعل مقالاتك حصرية وتحمل الإجابة الوافية عن ما يبحث عنه القارئ.
  5. تعلم الكتابة باللغة الإنجليزية فهي الأكثر ربحًا من الكتابة باللغة العربية كما أن المنافسة بها أقل.

مميزات وأهمية العمل بمجال كتابة المحتوى

هناك العديد من المميزات التي تجعلك تتحفز أكثر لتعلم كتابة المحتوى والبدء في البحث عن العمل عبر الإنترنت.

ومن أهم تلك المميزات ما يلي:

  • تعلم وتطبيق قواعد كتابة المحتوى أمر في غاية السهولة ولا توجد مشكلة متعلقة بتنفيذها والربح منها.
  • توفر مصادر تعليمية عديدة على شبكة الانترنت ووجود قنوات على اليوتيوب تعرض كورسات مجانية عن كتابة المحتوى والسيو أيضا.
  • طرق ربح المال من كتابة المقالات بالعربية متعددة فوجود العديد من مصادر الربح التي يمكن أن تعتمد عليها لضمان عدم انقطاعك عن العمل في حال عدم توفر مصدر منها.

طرق ربح المال من كتابة المقالات بالعربية

مواقع ربح المال من كتابة المقالات بالعربية

يتفرع  الربح من كتابة المقالات لأربع أقسام مختلفة سنتناولها بالتفصيل ليتمكن الجميع من اختيار الطريقة المناسبة له وهذه الأقسام هي:

العمل ككاتب محتوى مع الشركات

وهذا النوع من أضمن طرق ربح المال من كتابة المقالات بالعربية وهو يعتبر وظيفة بعقد أو بدون مع شركة أو مركز معروف. التي تقدم عدد من الخدمات ويريد كتابة مقالات مختلفة لوصف الخدمات التي يقدمها من والإجابة عن استفسارات العملاء من خلال المقالات الموجودة بالمدونة. وهذه الوظيفة قد تكون أونلاين أو من خلال مقر الشركة.

وقد تكون تلك الشركات متخصصة في صناعة المحتوى لعدد من الأنشطة التجارية المختلفة كنوع من أنواع التسويق الإلكتروني مثل موقع” نكتب لك” وموقع “بيكسلز سيو” وموقع ” تزويد” وغيرهم.

ويمكن التواصل مع تلك الشركات التي تمتلك مدونات خاصة بها من خلال البحث على جوجل. وكلما كانت إجادتك للكتابة باللغة الإنجليزية أقوى كلما أتيحت لك فرص أوسع للعمل لدى شركات كبرى ككاتب محتوى باللغة الإنجليزية.

العمل الحر ككاتب مقالات

العمل الحر ككاتب مقالات هي الطريقة الأكثر انتشارا حيث يمكنك عرض الخدمة التي تقدمها كأن تكتب في مجال معين ولديك سابقة أعمال عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وبالتالي سيتواصل معك أصحاب المواقع للعمل لديهم. أو يمكنك البحث عن أصحاب المواقع والتواصل المباشر معهم.

وهناك ثلاث طرق للتواصل مع العملاء لتقديم خدمتك بمقابل معين، وهم كالتالي:

  1. منصات العمل الحر التي تتيح لك تقديم خدماتك بشكل احترافي حتى يتمكن العملاء من الوصول إليك بسهولة.
  2. مواقع نشر المحتوى: وهذه المواقع تقوم بالحصول على مقالات الكتاب بشكل مستقل. ودفع مقابل مالي لهم مثل موقع تجارة بلا حدود وشبكة الفهرس.
  3. المجموعات في مواقع التواصل الاجتماعي: ومن أهمها مجموعات الفيس بوك حيث تضم عدد كبير من العملاء وكاتبي المحتوى. وتسهل عملية التواصل بينهم.

وتعتبر هذه المجموعات مهمة للغاية لكل من الكتاب وأصحاب المدونات والشركات؛ حيث أنها تساعد في الحصول على الإجابة على الأسئلة وتبادل الخبرات  في المشكلات التي يواجهها أصحاب المواقع أو كتاب المحتوى. مع تقديم نصائح لتحسين الإنتاجية.

مشاركة الأرباح

وأصبحت هذه الطريقة شائعة جدا هذه الفترة حيث توجد مواقع تطلب كتاب محتوى لكتابة مقالات في مجالات متنوعة تختلف حسب كل موقع وتكون الكتابة في مقابل احتساب نسبة من الأرباح التي يحققها المقال للموقع.

ويتم مشاركة تلك الأرباح مع الموقع وبالطبع تكون النسبة الأكبر للكاتب، وغالبا ما تصل إلى 80% من الأرباح.

وهناك الكثيرمن المواقع التي تعمل بنظام مشاركة الأرباح من أشهرها ويمكن التعرف عليها بالتفصيل من خلال قراءة هذا المقال أفضل 6 مواقع لكتابة المقالات والربح منها

إنشاء موقعك الخاص

تعتبر هذه الطريقة بالطبع الأكثر ربحا من كتابة المقالات ولكنها تحتاج للكثيرالوقت والجهد.

ويوجد العديد من الفيديوهات التي تشرح طريقة إنشاء مدونة أو موقع شخصي يمكنك مشاهدتها على اليوتيوب ومشاهدتها.

والربح من موقعك الإلكتروني الخاص يحتاج لوقت أطول لكي تكون هناك نتائج فعلية، فخلال الأشهر الأولى غالبا لن يكون هناك أرباح حتى يتم التدوين ويتمكن الموقع من الظهور.

طرق الربح من موقعك الإلكتروني

طرق الربح من موقعك الإلكتروني

عند إنشاء موقع إلكتروني خاص بك حينها يمكنك الاستفادة منه بأكثر من طريقة بخلاف كتابة المقالات.

من خلال تسجيلك في إعلانات جوجل، وكذلك يمكن عمل دعاية لمؤسسات أخرى من خلال موقعك الإلكتروني. وتقاضي مقابل مادي تبعا للاتفاق يختلف حسب قوة موقعك وعدد الزائرين شهريا.

مواقع ربح المال من كتابة المقالات بالعربية

يوجد العديد من كتاب المحتوى تعرضوا للاحتيال من خلال تعاملهم مع أشخاص مجهولين وكتابة عدد من المقالات ولا يتم الدفع المقابل لهم بعدها. لهذا لا بد من التعامل مع أصحاب المواقع المعروفة والموثوقة.

وهناك العديد من المواقع الإلكترونية الكبرى التي تعمل بنظام مشاركة الأرباح وتضمن لك الربح من كتابة المقالات ونشرها، وأغلبها مواقع معروفة على مستوى الوطن العربي تضمن لك تقاضي ثمن كل مقالة طالما تمت الموافقة على نشر تلك المقالات.

ومن أهم هذه المواقع موقع مستقل وموقع خمسات وموقع استكتب وموقع رقيم.

إلى هنا نصل لختام مقالنا اليوم ربح المال من كتابة المقالات بالعربية. نرجو أن يكون هذا المقال فد حقق لكم الاستفادة المرجوة منه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى