تقنية

أفضل 6 مواقع لكتابة المقالات والربح منها

كتابة المقالات أحد أشهر مجالات العمل الحر عبر الإنترنت وسنتناول خلال مقال اليوم أفضل مواقع لكتابة المقالات والربح منها؛ حتى يتمكن كتاب المحتوى المبتدئين من تحقيق ربح معقول من خلال التعامل مع مواقع كبرى معروفة على مستوى الوطن العربي وذات مصداقية عالية سواء كانت تعتمد نظام مشاركة الأرباح أو المقالات المستقلة.

مواقع لكتابة المقالات والربح منها

مجال كتابة المحتوى عبر المواقع والمدونات الإلكترونية هو المجال الأسهل من حيث التعلم فعند امتلاكك الموهبة والملكة اللغوية فأنك بحاجة فقط لمعرفة قواعد الكتابة وتعلمها في غاية السهولة ولا يحتاج لشهور لتعلمه.

كما أن هذا المجال يمكن الاعتماد عليه كوظيفة أساسية في حالة العمل مع شركات ومؤسسات بنظام التقاعد، كما يمكن الاعتماد على هذا المجال لزيادة الدخل سواء كنت طالب أو تعمل لدى مؤسسة أخرى.

مقالات ذات صلة

من خلال كتابة مقالات مستقلة للمدونات فهنا أنت تستطيع تحديد عدد يومي من المقالات لتسليمها للموقع تبعا لظروفك ووقتك.

هل يشترط دراسة أكاديمية للعمل بكتابة المحتوى؟

لا يشترط الدراسة الأكاديمية للعمل ككاتب محتوى كأحد مجالات العمل الحر. فكتابة المقالات هنا تعتمد على البساطة والوضوح والشفافية في تقديم المعلومات التي يبحث عنها القارئ.

ومع ذلك لا بد من تعلم قواعد الكتابة بطريقة صحيحة ودقيقة، ومن الضروري جدا الممارسة والاطلاع المستمر للوصول لمستوى احترافي في كتابة المحتوى.

هناك عدد مهول من المواقع الإلكترونية والمدونات التي تطلب كتاب محتوى في مجالات عديدة، ومنها مواقع متخصصة في مجال معين كالطب أو الطبخ أو الأخبار.

ولكن لضمان الحصول على أرباح مرضية من كتابة المقالات سواء كان بنظام مشاركة الأرباح أو بنظام التقاضي تبعا لعدد المقالات، فإنك بحاجة إلى العمل مع مواقع قوية كبرى لديها عدد كبير من الزوار.

وسنتناول خلال الفقرات التالية أهم هذه المواقع الإلكترونية.

موقع فهرس لكتابة المقالات

موقع فهرس لكتابة المقالات

أحد أفضل المواقع الإلكترونية التي تتيح للكتاب الربح من كتابة المقالات. وعلى الرغم من أنه تم إنشاؤه من ثلاث سنوات فقط إلا أنه حقق نجاحات عديدة.

وهذا الموقع يقدم أجود المقالات حيث يتم تدريب الكتاب قبل بدء الكتابة به. وبعد الانتهاء من الدورة التدريبية يتم إجراء اختبار عبارة عن ثلاث مقالات يتطلب من الكاتب تحريرهم.

ووفقا لمستوى تلك المقالات يتحدد قبول الكاتب في الموقع أو رفضه.

وبمجرد القبول في الموقع تستطيع البدء الفور في الكتابة على الموقع، ويتيح موقع فهرس عدة أنظمة ربحية تتمثل فيما يلي:

  • الربح من الكتابة تبعا لعدد زوار كل مقال.
  • تبعا لعدد زوار رابط الإحالة وهو عندما تقوم بنشر الرابط عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكل زيارة تأتي من خلال هذه الطريقة يتم محاسبتك عليها.
  • الربح من خلال مشاركة رابط المقالات عبر الفيسبوك.
  • ربح من خلال إضافة صور لكل مقالة.
  • الربح تبعا لعدد التعليقات على المقالة.

موقع خمسات

موقع خمسات

أكثر المواقع الإلكترونية شهرة في العالم العربي، وهو لا يقتصر على كتابة المحتوى فهذا الموقع يتيح للجميع أن يقدموا خدماتهم المختلفة سواء كتابة أو تسويق أو تصميم أو غيرها.

كما يتيح للعملاء تقديم تلك الخدمات من خلال مجموعة كبيرة من المشاركين بالموقع. فهو يلعب دور الوسيط بين طالب الخدمة ومقدمها.

وسمي بهذا الإسم لأن الحد الأدنى لسعر أي خدمة يقدمها هو 5 دولار.

هذا الموقع مناسب لكتاب المحتوى المبتدئين فهو يعرض خدماتهم بشكل تلقائي للعملاء. ويتم دفع مقابل المقال للموقع لحين الانتهاء منه فعندما تنتهي من المقال ويكون شامل لكافة الشروط المطلوبة يقوم الموقع بتحويل المبلغ على حسابك.

وعندما لا تتوفر به المعايير ويتم رفضه من العميل يتمكن العميل من استعادة المبلغ الذي دفعه، بهذا يحفظ الموقع حق كل من العميل والكاتب.

يحصل موقع خمسات على نسبة أرباح قيمتها 20% من كل عملية شراء للخدمات. ويتم تحويل المبلغ على حساب paypal أو visa وmastercard.

موقع مستقل

موقع مستقل

تم تأسيسه من قبل شركة حسوب وهي نفس الشركة المؤسسة لموقع خمسات. ولكن يكمن الفرق بينه وبين موقع خمسات في كونه يتخصص بتقديم الخدمات المتوسطة والكبيرة. بخلاف خمسات الذي يختص بتقديم الخدمات البسيطة التي تكون قيمتها 5 دولار ومضاعفاتها.

بينما مستقل يعمل بشكل أوسع وهذا يعتبر هو الاختلاف الوحيد بينه وبين موقع خمسات.

بينما يتطابقان في نسبة أرباح الموقع عن كل شراء كل خدمة وأيضا في طريقة سحب أرباحك.

موقع ثقفني لمشاركة الأرباح

يتيح لك كتابة المقالات من خلال نظام مشاركة الأرباح بنسبة 85% للكاتب و15% للموقع من أرباح إعلانات جوجل، وتتطلب الكتابة في الموقع بهذا النظام أن يكون لديك حساب أدسنس ولكن في حال عدم تواجده تتيح لك إدارة الموقع قناة من حساب أدسنس الخاص بالموقع.

وبالطبع هناك فترة اختبار بحيث يتوجب تسليم عدد من المقالات يتم مراجعتها بدقة للتأكد من سلامتها اللغوية وعدم وجود أي سرقة أدبية، وبعد اجتياز فترة الاختبار تتمكن من الكتابة بموقع ثقفني على الفور.

موقع writte me

عبارة عن موقع مشاركة أرباح حيث يتم كتابة المقالات في المدونة الخاصة بالموقع. ولكن يتم احتساب الأرباح وفقا لعدد الزيارات.

وتختلف نسبة الأرباح باختلاف مكان الزيارة فعلى سبيل المثال قيمة 1000 زيارة من السعودية تقدر ب 5 دولار بينما قيمة نفس عدد الزيارات من مصر تبلغ فقط 3 دولار، ومن قطر تبلغ 6 دولار وهكذا.

موقع رقيم

من أفضل مواقع الربح من كتابة المقالات لأنه يتيح لك أكثر من طريقة للربح فيمكنك الربح من كتابة المقالات وأيضا قراءة المقالات، حيث يهدف الموقع لتعزيز اللغة العربية لدى الكتاب.

كما يمكنك الربح من عدد التفاعلات على مقالاتك وأيضا من خلال تفاعلك مع المقالات المتنوعة للكتاب الآخرين وأيضا من التفاعل مع المنشورات.

ولكن يكمن اختلاف موقع رقيم أيضا في طريقة التداول لديه فجميع المواقع الإلكترونية طريقة تداولها من خلال المال.

إنما في رقيم تعتمد طريقة الرقمات التي يمكن تحويلها لما لاحقا، بحيث يعادل الدولار الواحد 200 رقمة. ويشترط أن يكون الحد الأدنى لسحب الأرباح هو 100 دولار.

نصائح لتحقيق أرباح من كتابة المقالات

هناك العديد من كتاب المقالات الذين لا يتمكنون من تحقيق ربح مرضي من خلال كتابة المحتوى، وهذا يعود لعدة أسباب أهمها عدم اطلاعهم على كل ما هو جديد في المجال خاصة متابعة المواقع المنافسة، وأيضا اهتمامهم بالكتابة في مجالات مختلفة لهذا إليك النصائح التالية:

  • لا بد أن تخصص في مجال أو اثنين فقط حتى تتمكن من الاطلاع على كل ما هو حصري يفضل أن يكون مجال كتابتك هو مجال تخصصك؛ لأن هذا سيجعلك تتمكن من الإبداع بشكل أكبر.
  • الاطلاع الدائم على المنافسين خاصة المواقع المتصدرة لمعرفة الكيفية التي جعلتهم يتصدرون محركات البحث؛ لكي تطور من مقالاتك بحيث تتفوق عليهم.
  • تحديد الجمهور من أهم الأمور التي تساعد في نجاح المقال حيث أنك من خلال مقالك تخاطب فئة معينة، لهذا يجب اختيار المصطلحات بدقة، ومعرفة ما يهدف إليه من قراءة مقالك.
  • مراعاة أن يكون الأسلوب واضح وسلس ويتم استخلاص المعلومة بسهولة.
  • الكتابة بأسلوب يتناسب مع طبيعة الموقع الذي تعمل به.
  • الالتزام بقواعد السيو.

وبهذا نكون وصلنا لختام مقال اليوم من مدونة كماليات أفضل 6 مواقع لكتابة المقالات والربح منها. نتمنى أن يكون نال إعجابكم ولمزيد من التفاصيل تابعوا موقعنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى