سيارات

اعراض ضعف طرمبة البنزين

اعراض ضعف طرمبة البنزين أحد أهم الأعطال التى يتعرض لها سائقي السيارات وذلك بسبب عدم امتلاكهم المعرفة الكافية لطريقة الحفاظ عليها، حيث يشتكي العديد من السائقين من ظهور بعض الأعراض المحددة دون العلم أنه قد تم تلف الطرمبة بسبب استخدامهم الخاطئ، ولذلك فمن خلال هذا المقال سنتعرف علي بعض اعراض ضعف طرمبة البنزين.

ما هي طرمبة البنزين

قبل الحديث عن اعراض ضعف طرمبة البنزين سنتعرف علي ماهي طرمبة البنزين من خلال ما يلي:

  • تعد طرمبة البنزين، الجزء الأساسي المسؤول عن نقل البنزين من الخزان الموجود بخلف السيارة، إلى محرك السيارة ويتم ذلك عن طريق معدل القوة المناسبة لهذا المحرك، بالتالي فهي تساهم بشكل أساسي في تشغيل المحرك.
طرمبة البنزين
طرمبة البنزين

اعراض ضعف طرمبة البنزين

تعد طرمبة البنزين واحدة من الأجزاء التي تتعرض للتلف بأي وقت، مما يسبب حدوث بعض الأعطال المفاجئة أثناء قيادة السيارة، ولذلك يجب معرفة اعراض ضعف طرمبة البنزين حتى لا تتعرض سيارتك لأي أعطال فيما بعد، ولذلك فمن خلال السطور التالية سنذكر لكم بعض هذه الاعراض التي تؤكد أنه يجب الذهاب لعمل صيانة للسيارة بشكل فوري ومن هذه الاعراض مايلي:

مقالات ذات صلة
  • ضوضاء في خزان الوقود

تعد ضوضاء في خزان الوقود من أول اعراض ضعف طرمبة البنزين، حيث أنه بسبب التلف يتم إصدار أصوات عالية من الممكن ملاحظتها بكل سهولة.

كما أنه من الممكن حدوث مثل هذه الضوضاء، بسبب قدم طرمبة البنزين وتآكلها، ومن الممكن أيضاً أن يكون السبب أن الوقود الموجود بداخل الخزان متسخ بشكل كبير ما يؤثر على عمل الطرمبة.

  • صعوبة في تشغيل المحرك

من أهم اعراض ضعف طرمبة البنزين، حيث أنه  من الممكن أن تجد نفسك مضطراً لعمل العديد من المحاولات حتى يتم عمل المحرك، وفي هذه الحالة ينصح بالذهاب إلى أحد مراكز الصيانة التي تكون متخصصة في علاج هذه المشاكل، لأنه بدون شك من الممكن أن تؤدي صعوبة تشغيل المحرك إلي التأثير السلبي علي السيارة بالكامل.

وقد يؤدي تباطئك في الذهاب لعمل صيانة للسيارة إلي توقف المحرك بشكل كامل، حيث أن حدوث أي تلف للطرمبة، يتسبب في عدم وصول البنزين للمحرك بكميات كافية، وبالتالي فمن الممكن أن تجد أن محرك السيارة يكون مستمر بالدوران بكل مرة تُقوم فيها بإدارة مفتاح التشغيل ولكن بدون أي جدوى.

وعلي الرغم من أن هذه المشكلة قد تحدث بسبب العديد من الأسباب، إلا أنه تعد مضخة الوقود واحدة من هذه المشكلات، ولذلك لن يتم حل هذه المشكلة إلا عن طريق الصيانة.

  • صوت طقطقة في المحرك

علاوة علي اعراض ضعف طرمبة البنزين السابقة، فقد تجد صدور صوت طقطقة بشكل واضح من المحرك، ويعد هذا أحد أهم اعراض ضعف طرمبة البنزين، ومن الممكن أن يزيد صوت الطقطقة إذا كانت سرعات السيارة عالية، حيث أنه يشير هذا الصوت إلى وجود تلف في مضخة الوقود.

فعند قيامك بقيادة السيارة بسرعة عالية، سسيصلك شعور بأن حركة المحرك تكون متقطعة، وبعد ذلك سيتم العودة إلي الوضع الطبيعي، ويوضح هذا أن طرمبة البنزين تقون بضخ الوقود علي كميات غير مستقرة.

  • تقطّع أداء المحرك وارتفاع حرارته

وبالإضافة إلي ماسبق ذكره فمن بين اعراض ضعف طرمبة البنزين، ارتفاع حرارة المحرك، والذي يكون ناتج عن تقطع أداء المحرك بصورة عامة،  كما أنه من الممكن ملاحظة هذا التقطع عن طريق النظر إلي لوحة العدادات.

وعند التأكد من ظهور هذه المشكلة يجب عليك الذهاب سريعا إلى أقرب مركز صيانة وذلك لكي تتجنب حدوث تلف للمحرك، لان ارتفاع درجة حرارة المحرك قد تؤدي إلي حدوث العديد من المشكلات الكبيرة  والمكلفة.

  • فقدان المحرك لقوته عند تعرضه للضغط

قد تشعر أن المحرك يقوم بفقد قوته في حالة تعرضه للضغط، مثلا قد تشعر بضعف المحرك في حالة قيادتك على مرتفع حاد أو في حالة الحمولة الثقيلة، أو حتي أثناء التسارع.

ويوضح ذلك بأن أجزاء الطرمبة الداخلية قد أصيبت بضعف، وهذا ما يجعلها غير قادرة على القيام بضخ الوقود علي حسب الكمية التي يحتاجها المحرك، والتي يتم زيادتها مع زيادة الضغط عليه.

 البنزين
البنزين
  • تسارع السيارة المفاجئ

يعد تسارع السيارة المفاجئ من أحد الاعراض الخطيرة لضعف طرمبة البنزين،  حيث أنه قد يؤدي ذلك إلى حدوث العديد من المشكلات الكارثية، وذلك بسبب تلف بعض من الأجزاء الداخلية لطرمبة البنزين، والذي يؤدي إلي توليد مقاومة للوقود بشكل غير منتظم.

 

  • زيادة في استهلاك الوقود

أحد أشهر اعراض تلف طرمبة البنزين بالسيارة، حيث أنه قد يؤدي تلف مضخة البنزين إلي ضخ كميات وقود للمحرك بشكل أكثر من اللازم، وباالتالي فمن الممكن استهلاك الوقود بصورة أكبر.

أسباب تلف طرمبة البنزين

وبعد أن قمنا بذكر اعراض ضعف طرمبة البنزين، سنذكر لكم الأسباب التي تؤدي إلي تلف طرمبة البنزين لتجنب حدوثها ومنها مايلي:

  • من الممكن أن يكون تلوث البنزين بالأوساخ والأتربة والسوائل بالإضافة إلي جزيئات الصدأ في خزان الوقود هو السبب في ذلك.
  • ومن الممكن أن يكون السبب هو انسداد المرشِّحات والمصافي التي توجد بالطرمبة ويتم ذلك بسبب الكثير من الأتربة والشحوم، وبالتالي فقد يبطئ ذلك تدفق البنزين للمحرك.
  • وعلاوة علي ذلك، فقد يكون السبب هو قيادة السيارة لمدة طويلة ويكون خزان الوقود شبه فارغ، مما يتسبب ذلك في دخول الأوساخ المترسبة بقاع خزان الوقود إلى الطرمبة وأيضا إلي المحرك، وهذا ما يتسبب في تلفها.
  • تلف بعض الأجزاء الكهربائية بالطرمبة، علي سبيل المثال تلف الأسلاك والوصلات وصدئها أو حتي ذوبانها وأيضا ارتخائها.

بعض طرق الحفاظ على طرمبة البنزين من التلف

هناك بعض الطرق الواجب إتباعها للحفاظ علي طرمبة البنزين من التلف و لتجنب حدوث أي عطل بشكل مفاجئ من هذه الطرق مايلي:

  • يلزم الدوام على فك رشاشات البنزين وعمل فحص شامل لها حتي تتأكد من إتمام دخول البنزين بالتانك.
  • يجب التأكد من تنظيف خزان الوقود باستمرار في سيارتك.
  • التأكد من تعبئة المحرك بوقود عالي الجودة يتلائم مع سيارتك
  • علاوة علي ذلك، يجب تزويد السيارة بالبنزين وحتي قبل انتهائه، وذلك حتي تتجنب ارتفاع درجة حرارة الطرمبة، وأيضا للحفاظ على تبريد المحرك.
  • قم بالتأكد باستمرار من عدم ترسب أي شوائب أو رواسب بالتانك قبل القيام بوضع البنزين في السيارة.
  • كما يلزم الحرص على القيام بتغيير فلتر البنزين وذلك حتي تتم فلترة الشوائب الموجودة بطرمبة البنزين، حيث يعمل ذلك علي زيادة كفاءة المحرك والطرمبة لمدة أطول.
  • كما يجب أيضا القيام بإضافة محلول مضاد للإيثانول للوقود وذلك في حالة عدم القدرة على استهلاك الوقود الذي يوجد بالخزان في خلال أسبوعين، وذلك أيضا لكي تتجنب تحول قوام الوقود السائل الموجود بالمحرك إلى قوام هلامي.

وفي نهاية مقالنا عن اعراض ضعف طرمبة البنزين، تحدثنا في هذا المقال عن أبرز الأعراض التي تسبب ضعف لطرمبة البنزين، بالإضافة إلي معرفة الأسباب التي تؤدي إلي تلف طرمبة البنزين، وأخيراً معرفة طرق الحفاظ علي طرمبة البنزين لتجنب التلف، وفي النهاية نتمني أن نكون قد أفدنا حضراتكم.

زر الذهاب إلى الأعلى