سيارات

أعراض تلف كتاوت طرمبة البنزين

أعراض تلف كتاوت طرمبة البنزين كثيرة فعندما تقوم بركب سيارتك ومن ثم تبدأ في تشغيلها تنتظر لفترة إلا أن يعمل كل شيء بالكيفية المرغوبة ولكن عندما لا يتم الأمر كما ترغب تبدء تلقائيبإلقاء الاتهامات علي أي مكون من مكونات السيارة الرئيسية سواء كانت البطارية أو المارش (بادئ الحركة) أو الدينامو (المولد) لأن الشك عادة يكون في هذه المكونات ولكن ماذا سوف تفعل إذا قمت بفحص هذه المكونات وكانت سليمة ولا يوجد بها عطل بل وتعمل بكفاءة هناك تشعر بالحيرة في معرفة السبب في عدم تشغيل السيارة ولذلك يجب أن تتابعوا معنا في هذا المقال سوف نقدم لكم أعراض تلف كتاوت طرمبة البنزين.

Damage to the gasoline pump plugs
Damage to the gasoline pump plugs

أعراض تلف كتاوت طرمبة البنزين

أعراض تلف كتاوت طرمبة البنزين مختلفة ومتنوعة فقد يتسبب الغبار أو الفولتية إذا كانت غير مناسبة للكتاوت في تلفه أو غير ذلك مما يسبب تعطل محرك السيارة عن العمل وفيما يلي سوف نقوم بتوضيح لعلامات تلف في كتاوت طرمبة البنزين:

  • الموتور لا يعمل (المحرك لا يشتغل)

بمعني أنك سوف تضع المفتاح لكي تقوم بتدوير الموتور كالمعتاد لتتحرك بالسيارة ولكن هذا لا يحدث لأن ببساطه الكتاوت نفسه لا يقوم بعملية توصيل الكهرباء الي الطرمبة ومن ثم لا توصل الطرمبة البنزين الي غرفة الاحتراق.

مقالات ذات صلة

وبذلك لا يحدث احتراق في غرف المحرك لأنه لا يوجد هناك خليط للوقود ويبدء في الشك في المارش أو الدينمو أو أن البطارية فارغة والمشكلة كلها تكون في كتاوت طرمبة البنزين.

يعد من احتراف صيانة السيارات وهو عندما تدير المفتاح ، يجب أن تستمع إلى نقرة في علبة الفيوزات وإذا لم تسمعها فلا تقوم بتشغيل سيارتك، فقد يكون هناك خلل ما في عمل طرمبة البنزين.

ولكن إن هذا لا يظل على أن كتاوت الطرمبة هي السبب الوحيد لهذه المشكلة إن المحرك لا يدور عند إدارة المفتاح فهناك بعض من المسببات الأخري والكتاوت هو أحدها.

  • ظهور ضوء فحص المحرك

إن ظهور ضوء المحرك التحذيري ( Check Engine Light) يعد عرض مهم جدا من أعراض تلف كتاوت طرمبة البنزين بمعني أنه يوجد خلل في الطرمبة أو في كتاوت الطرمبة هو الذي يتسبب في ظهور لمبة التشيك انجن ويمكن معرفة هذا من خلال توصيل أداة فحص OBD2.

إذا لاحظت P0230 ،P0231 فهذا يدل على وجود خلل أو مشكلة ما في الدائرة الأولية لمضخة الوقود.

  • توقف لمحرك بعد التشغيل

إذا توقف المحرك عن الشغل بعد القيام بتشغيله ، فقد يكون هذا سلسلة متكاملة من مجموعة من المشاكل ولكن إن أحد الأسباب المحتملة هو وجود خلل في ريلاي طرمبة البنزين ونظرًا لسهولة إجراء عملية الفحص، فإن الأمر يستحق دائمًا أن تستبعده مبكرًا في عملية تحرّي العيب والقيام بإصلاحه.

  • مشكلة عند التسارع

اذا وجدت أن هناك خلل في القيادة أثناء التسارع بمعني أن السيارة تتطلب أن يتم ضخ زيادة من الوقود لكي تتمكن من أن تسرع بالسيارة ولكن يوجد مشكلة في كفاءة عمل كتاوت الطرمبة سوف ينتج عن هذا مشاكل خلال التسارع وذلك ليس معناه أن عادة ريلاي الطرمبة بيتلف ببطيء بل ربما يحدث هذا بشكل مفاجئ.

  • لا تسمع صوت طرمبة البنزين

يعتبر أيضا من الأعراض الأخرى التي قد تشير إلى أن هناك مشكلة ما في مرحل مضخة الوقود هي عدم وجود صوت قادم من اتجاه مضخة الوقود عند القيام  بتشغيل المفتاح.

إن معظم مضخات الوقود تنتج صوتًا منخفضًا أو أنينًا يمكنك أن تسمعه من خارج السيارة بالقرب من خزان الوقود أو من داخل السيارة إذا تم الاستماع إليه عن كثب أو من إذا كان هناك كتاوت الطرمبة تالف، ففي هذه اللحظة سوف يقطع الكهرباء عن طرمبة البنزين، مما يجعل السيارة تتوقف عن العمل وبالتالي تكون السيارة صامتة عند التشغيل.

استهلاك البنزين
استهلاك البنزين

استهلاك البنزين

أعراض تلف كتاوت طرمبة البنزين كثيرة جدا ومتنوعة وإن استهلاك البنزين يعتبر أهم عرض لتلف الكتاوت وفيما يلي سوف نوضح ذلك:

  • إنه في حاله وجود عيب في عمل كتاوت طرمبة البنزين فقد تلاحظ أن عملية استهلاك الوقود أصبح متغيرًا بشكل مبير جدا عن المعتاد بمعني أنه قد تلاحظ زيادة في عملية استهلاك البنزين أو نقص.
  • إن المرحل التالف يمكن أن يضخ وقودًا أكثر من المحتاج أو يضخ كمية قليلة جدًا في غرفة الاحتراق وهذا ينتج عنه وجود خليط أحيانا يكون غني وأحيانا خليط فقير.
  • إنه في حالة زيادة نسبة الوقود عن الحد المسموح ربما قد يكون الخليط غني ولكن إذا نقصت نسب البنزين الي الهواء فالخليط يكون فقير وكل ذلك له تأثير كبير على أداء  المحرك .
  • إذا حدثت مشكلة في كتاوت الطرمبة فقد لا تصل كهرباء للطرمبة ومن ثم فإنها لا تعمل ولا تتم تغذية المحرك بالبنزين مما يؤدي كل هذا إلى توقف المحرك.

 

كتاوت طرمبة البنزين

تعرف الكتاوت طرمبة البنزين بأسماء عده فمنها الريلاي ومنها الكتاوت والمرحل فكل هذه تسميات لكتاوت طرمبة البنزين وفيما يلي سوف نقوم بعرض المعلومات المهمة عن هذا الموضوع؛

  • يعد من الأفضل أن نقول عنها ريلاي مضخة الوقود (Fuel Pump Relay) ألا وهي ببساطة عبارة عن مفتاح كهرباء أي تعمل علي عملية قطع وتوصيل الكهرباء .
  • إن ريلاي مضخة البنزين هو مفتاح كهربائي شبيه في عمل مفتاح الإضاءة فعندما نضغط علي المفتاح يغير من وضعه ويسمح بوصول الكهرباء الي وعندما ننتهي نضغط علي هذا المفتاح فيغير وضعيته ويمنع مرور الكهرباء.
  • يقوم الكتاوت بنفس فكرة العمل ولكن دون تدخل من الانسان بمعني أنه يعمل إلكتروني لكي يقوم بالتوصيل يجب أن نرسل إليه بعض من الكهرباء لكي يتواجد بداخل الكتاوت ملف فيبدأ في إنشاء مجال مغناطيس ومن ثم يجذب ذراع لكي يوصل نقاط تلامس وبذلك يكون موصلا الكهرباء بمعني أنه مثل المفتاح تم وضعه للتحكم في عملية تشغيل وفصل طرمبة البنزين ولكن بشكل أوتوماتيكي.

أسباب تلف كتاوت طرمبة البنزين

بعدما قمنا بتوضيح أعراض تلف كتاوت طرمبة البنزين فهناك عاملان مهمان  وأكثر انتشاراً وراء سبب تلف كتاوت طرمبة البنزين وهما كما يلي:

  • أولا ربما قد تكون السيارة قديمة جداً فتكون سبب في إحداث معظم المشاكل في المركبات وهذا بسبب كبر سنها فإن لكل مكون موجود في السيارة عمر افتراضي لذلك لا نتعجب عندما نجد سيارة قديمة  قبدئت في إظهار الكثير من المشاكل بشكل متكرر ولهذاة لأننا نعرف إن العمر التشغيلي لمكوناتها ربما قد يكون انتهي صلاحيته.
  • إن السبب الثاني الأكثر انتشارا لتلف مرحل مضخة الوقود هو البطارية الضعيفة لأن البطارية الضعيفة لا تتمكن من توليد جهد كافي لتشغيل السيارة يلزم عليك توفير مصدر جهد كهربي مناسب للتشغيل بطريقة سهلة للفيوزات والكتاوت والأجهزة الكهربائية الموجودة في سيارتك.

وهنا قد وصلنا إلى نهاية المقال عن أعراض تلف كتاوت طرمبة البنزين نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم بعض المعلومات المهمة عن هذا الموضوع بصورة تفصيلية ومبسطة.

زر الذهاب إلى الأعلى