صحة

كيفية حساب موعد الولادة بكل سهولة

كيف يتم حساب موعد الولادة بمساعدة حاسبة الحمل حساب الحمل وموعد الولادة؟، هذا ما يتساءل عنه الكثير من السيدات، حيث يظل الحمل تقريبًا 280 يومًا (ما يعادل 40 أسبوعًا)، وإن اليوم الأول من الشهر الأخير للدورة الشهرية (الحيض) يعتبر اليوم الأول من آخر حيض هو اليوم الأول للحمل، وفي حالة أيضًا إذا لم يوجد حمل بعد أسبوعين (عادة ما يكون نمو الطفل يتأخر عن موعده بأسبوعين).

كيف احسب الحمل من اخر دوره بالميلادي؟

تستطيعين متابعة الحمل بشكل أسبوعي عن طريق حساب موعد الولادة باستخدام برنامج مخصص لحساب الحمل “حاسبة الحمل مثل الطبيب” ليس دقيقًا للغاية، حيث نجد على أرض الواقع عددًا قليلاً من النساء يكون موعد ولادتهم مثل ما ذكره البرنامج، ولكن على كل حال يكون التوقيت تقريبيًا.

إذا كانت الدورة الشهرية لدى السيدة منتظمة (أي تظل 28 يومًا)، فهناك أمرين لحساب الوقت المناسب الخاص بموعد الولادة:

مقالات ذات صلة

قاعدة نيغل 

تحتوي قاعدة نيغل على معادلة بسيطة، وهي إضافة 7 أيام إلى اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة، ونقوم بطرح منها  ثلاثة أشهر للحصول على تاريخ المقدر لموعد الولادة، وهذا يندرج على النحو التالي:

  • إذا كانت آخر حيض لك هي ١ نوفمبر ٢٠٢١ نقوم بإضافة
  • نضيف ٧ أيام إلى ذلك اليوم،  ليصبح المجموع لدينا ٨ نوفمبر.
  • نحن نقوم بطرح ثلاثة أشهر، لذا التاريخ الخاص بموعد الولادة  هو ٨ (أغسطس) ٢٠٢٢.
  • نقوم بتغيير التاريخ بالطبع، يعني هذا أن  التاريخ هو ٢٠٢٢ بدلاً من ٢٠٢١.
  • لذلك، نجد أن ميعاد الولادة هو ٨ أغسطس ٢٠٢٢، وهنا نكون تعرفنا على موعد الولادة باستخدام حاسبة الحمل التابعة لقاعدة نيغل.

حساب موعد الولادة بطريقة سهلة

حساب موعد الولادة بطريقة سهلة

هناك وسيلة  أخرى لحساب شهور الحمل، حيث يمكن  حساب موعد الولادة من خلال عجلة الحمل، والتي يستخدمها الكثير من الأطباء لحساب وقت ولادة الجنين وتاريخ الولادة بشكل تقريبي.

تتمثل الخطوة الأولى في وضع توقيت الشهر الأخيرة من الدورة الشهرية على العجلة، وعندما تقوم بكتابة المؤشر على هذا التاريخ، تحدد العجلة تاريخ تقريبي للولادة المتوقعة، تذكري أن هذه الطرق تستخدم بشكل تقريبي لحساب التاريخ.

 ماذا لو لم تستطع السيدة تذكر يوم آخر دورة؟

هذا الأمر شائع لدى الكثير من السيدات، هناك طرق مختلفة من أجل حساب موعد الولادة، إذا كانت المرأة الحامل لا تتمكن من معرفة اليوم الأخير من دورتها:

  • إذا لاحظت المرأة الحامل أن دورتها الشهرية جاءت في أسبوع محدد، يمكن للطبيب أن يتعرف على موعد الولادة بشكل تقريبي.
  • إذا لم تتذكر السيدة الحامل، فسيقوم الطبيب بعمل فحص بالموجات فوق الصوتية حتى يستطيع معرفة  عمر الطفل وتاريخ ولادته.

كيف أعرف موعد ولادتي؟

بعض السيدات تتساءل ماذا عن حالة الدورة الغير منتظمة أو دورة أطول قليلاً؟، حيث بعض النساء لديهن دورات طويلة، وفي هذه الحالة، لا يزال من الممكن أن نستخدم عجلة الحمل، ولكن مع بعض الحسابات التي تُجرى بشكل بسيط من أجل حساب موعد الولادة.

تستمر الفترة الثانية من الدورة الشهرية بشكل دائم 14 يومًا، وهي المرحلة بين الإباضة والدورة التي تلي، وعندما يكون لدى المرأة دورة حيض لمدة تصل إلى 35 يومًا، هنا نجد أن موعد الإباضة في اليوم ٢١ من فترة الحيض.

عادة، عندما يكون لدينا نظرة عامة عن تاريخ الإباضة، يمكن أن نقوم بالتعرف على دورة شهرية، بالإضافة إلى التعرف على تاريخ الولادة في عجلة الحمل، كما يأتي:

  • إذا كانت فترة الحيض 35 يومًا وكان أول يوم من الدورة الأخيرة هو 1 نوفمبر، نقوم بإضافة 21 يومًا (حتى يصير التاريخ 22 نوفمبر).
  • ثم نقوم بطرح  14 يومًا (ليصير التاريخ 8 نوفمبر) حتى نحصل على التواريخ المعدلة فترة الحيض الأخيرة.
  • بعد حساب ذلك  التاريخ، نحسب تاريخ مولد الطفل المتوقع في عجلة الحمل.

لماذا يقوم الطبيب بتغيير موعد ميلاد الطفل؟

لماذا يقوم الطبيب بتغيير موعد ميلاد الطفل؟

في حالة كان الطفل أصغر أو أكبر من متوسط عمر الانتقال ( المعدل الوسطي)، فيجوز للطبيب تغيير تاريخ مولد الطفل المتوقع.

يقوم الطبيب بعمل الموجات فوق الصوتية للتعرف على عمر الحمل، إذا كانت هناك فترة من الدورة الغير منتظمة، أو إذا كان الشهر الأخير للحيض غير معروف، أو عند حدوث الحمل، حتى لو تم تناول وسائل منع الحمل.

حساب موعد الولادة بالهجري

  • يلجأ العديد من الأشخاص، بمن فيهم الأطباء ومقدمو الرعاية الصحية، إلى طريقة حساب موعد الولادة بالهجري بناءً على فترة الحيض الأخيرة، حيث أنه في كثير من الأحيان لا يتم التعرف على معرفة التاريخ الدقيق للاباضة.
  • يمكن حساب الحمل بدقة بالهجري، حيث يتم تحديد فيه التاريخ الهجري الموافق لليوم الأول من آخر دورة شهرية وهذا يعني اليوم الأول من الحمل، ويتم التعرف على هذا بانتظام، وتصبح دقة هذه الطريقة أعلى خاصة،إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة  كل 28 يومًا.
  • بعض السيدات ترغب في  حساب حملهن منذ بداية  موعد الإباضة وهذا يكون بعد أسبوعين من اليوم الأول من آخر حيض.
  • يمكن لتقنية المسح بالموجات فوق الصوتية أيضًا قياس وقت الحمل بدقة من خلال قياس المسافة بين رأس الطفل وأسفله، مما يؤدي إلى التعرف على الطول ” التاجي المعقد”.

كيف احسب موعد الولادة بالضبط؟

يمكن حساب أسابيع الحمل بالهجري كجزء من الحساب الهجري الصحيح، ويُحسب عمر الجنين  أيضًا عقب موعد الولادة، حيث يمكن أن يتم حساب  أسابيع الحمل في التقويم الهجري، ومدة الحمل حسب التاريخ الهجري تصبح  في الأسبوع الأول صفر، والثاني أسبوع هو واحد في الهجري، وثالث الأسبوع الثالث هو أسبوعان في الهجري، وهكذا.

حاسبة الحمل في التقويم  الهجري

حاسبة الحمل في التقويم  الهجري

ينقسم الحمل إلى ثلاثة أجزاء، كل من هذه الأجزاء  يتكون من ثلاثة أشهر، ولكل جزء مرحلة مختلفة من تجور الجنين، لذلك نجد أن الحمل ينتهي عند 40 أسبوعًا (280 يومًا).

قد تريد  الأم في حساب موعد الولادة من خلال تعيين حساب ثلث الحمل في الهجري، حيث يُعد هذا من أحد الخيارات ضمن الحسابات الدقيقة للحمل الهجري، وذلك عقب حساب أسابيع الحمل الهجرية، كالآتي:

الفصل الأول: 

  • حساب الحمل في التاريخ الهجري يبدأ في الأسبوع صفر وهذا هو (بداية الحمل) حتى نصل إلى الأسبوع الثالث عشر.
  •  الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل هي الأهم لنمو الجنين، مع ظهور أعضاء الجنين وهيكله جسمه، ويأتي معظم مراحل نمو الطفل خلال هذه مرحلة.
  • خلال الثلث الأول من الحمل، تخضع الأم أيضًا لتغييرات كثيرة للغاية، مما يؤدي إلى وجود  أعراض الغثيان والتعب والتبول بكثرة.

الفصل الثاني: 

  • (تبدأ تلك المرحلة من الأسبوع الرابع عشر حتى نصل إلى الأسبوع السادس والعشرين).
  • في هذا الفصل الثاني، يبدأ الجنين في حركته، وتظهر بالعادة بين الأسبوعين السادس عشر حتى العشرين.
  • بمجرد أن الثلث الثاني من الحمل، ينحسر الاكتئاب، وتحسن النوم، ولكن قد تبدأ في ملاحظة أعراض متغيرة لآلام الظهر والبطن.
  • حدوث الحموضة المعوية والشعور بآلام في الساق مع حدوث الإمساك.

الفصل الثالث:

  • (27 إلى 40 أسبوعًا): خلال تلك المرحلة، يزداد حجم الرحم لدى السيدة.
  • وجود مجموعة مختلفة من الأعراض لدى الحوامل، مثل ضيق التنفس.
  • حدوث سلس البول، وقد تصاب بالبواسير والدوالي مع حدوث  اضطرابات في نوم الحامل.

إلى هنا نكون قد تعرفنا على الطرق الصحيحة من أجل حساب موعد الولادة، بالإضافة إلى أنه في بعض الأحيان قد يصعب حساب موعد الولادة بسبب عدم تذكر السيدة الحامل بموعد دورتها الشهرية أو لأي سبب آخر، ويمكن أن يقوم الطبيب بتحديد موعد الولادة  بشكل تقريبي عن طريق السونار والتقنيات الحديثة.

زر الذهاب إلى الأعلى