مطبخ

فوائد حلة البخار .. ما بين الاستعمالات المتعددة و الصحة السليمة

فوائد حلة البخار متعددة، فالكثير منا يعاني من زيادة الوزن بسبب تناول الأطعمة المليئة بالزيوت و التي تدخل في مراحل متعددة من الطهي، مما يكسبنا وزناً زائداً بسبب دخول الزيوت و الدهون في نسيج الطعام، وبالتالي تقلل من فوائد الطعام كما انها تضعف من مناعة الجسم لعدم حصوله على الفوائد والعناصر الغذائية الهامة من المواد الغذائية المطهوة على النار.

فوائد حلة البخار

تتعدد فوائد حلة البخار التي يمكن من خلالها اللجوء إلى حلة البخار كبديل صحي وسليم للطهي بالطرق التقليدية، حيث تم إختراع حلة البخار، او كما كانت تسمى من قبل حلة ضغط الطعام، من قبل العالم الفرنسي دينيس بابين عام 1679، ومع تجربتها اكثر من مرة على مدار السنوات تم تطويرها و استخدامها في الكثير من الوصفات والاعتماد عليها في الطهي، كما أنها أصبحت متداولة في الأسواق، وبأسعار تعتبر متناسبة مع الكثير من الفئات، ويرجع ذلك إلى الكثير من فوائدها التي تضمن كل من:

  • طهي الطعام بسهولة ويسر، حيث يتم وضع الطعام في حلة البخار مع القليل من السوائل المتاحة، و تركها لمدة زمنية بسيطة حيث يتم طهي الطعام بداخلها مع بقائه ساخنة لفترات طويلة جداً.
  • ومن جانب آخر، يكون من بين فوائد حلة البخار، إمكانية طهي الطعام على بخار خفيف ، حيث قد تحتاج بعض الأنواع من الاطعمة على كمية بسيطة و درجة حرارة غير مرتفعة من البخار، مثل الورقيات و الخضروات مثل البروكلي والورقيات التي لا تحتاج في الغالب إلى درجات حرارة مرتفعة كي لا تفقد فائدتها.

فوائد حلة البخار

 

  • لا تحتاج حلة البخار او حلة الضغط إلى الوقوف و الإشراف على الطعام طوال مدة طهيه، فيكفي ضبط الوقت اللازم لطهي المواد الغذائية حيث يتم ذكر الأوقات في الكتالوج الموجود معها، و يتم تركها حتى يتم إكتمال نضج الطعام.
  • يمكن من خلال حلة الضغط او البخار طهي وجبة كاملة من اللحوم والأرز والخضراوات دون ان يكون لأي عنصر منها درجة نضج مختلفة على العنصر الآخر.
  • و من فوائد حلة البخار أنها تميز حلة البخار بأنها لا تحتاج إلى مواد دهنية في طهي الطعام، فهي لا تحتاج إلى الزيوت و بالتالي يمكن طهي أي شئ دون ان يحترق في حلة البخار.
  • توفر حلة البخار الكثير من المال والطاقة في استخدام الكثير من الصحون والصواني المتعددة لطهي وجبة كاملة في حين يمكن الاعتماد على إناء واحد فقط.
  • تتميز حلة البخار انها تقوم بطهي جميع انواع الطعام، من لحوم واسماك ودجاج، كما انها تطهي الخضروات الثقيلة التي تحتاج إلى درجات حرارة مرتفعة و الاخرى التي تحتاج إلى حرارة بسيطة.

كيفية استعمال حلة البخار

هناك بعض الإرشادات التي يمكن أن تتبعها ربة المنزل حتى تعزز من فوائد حلة البخار عند استخدامها لحلة البخار حتي تحقق اعلى استفادة منها، و من بين هذه الارشادات :

  • يفضل تقطيع الطعام إلى قطع صغيرة و خاصة عند الحاجة إلى القلي أو الشوي، فعند القلي يتم وضع ملعقة زيت واحدة ويضبط وقت الطهي على المدة المخصصة للقلي، ويعتمد تكنيك القلي على التحميص بالهواء الساخن مما يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول بالدم و الشرايين.
  • يفضل طهي اللحوم ثم رفعها من الحلة ثم طهي الأرز او المكرونات والمعجنات، ثم يتم بعد ذلك طهي الخضراوات الورقية على الحرارة المتبقية.
  • يجب العلم جيداً ان حلة البخار مصنوعة من اجل الطعام الصحي و التغذية الصحية السليمة لذلك لا يفضل أبدا إضافة كميات كبيرة من الدهون او الأطعمة ذات الكميات الكبيرة من الكوليسترول، او الأطعمة المليئة بالبهارات و التوابل.
  • يجب الاعتماد على الكتالوج المخصص حلة البخار والرجوع إلى في حالة عدم فهم بعض الاستخدامات الخاصة بالحلة.
  • يفضل دائماً طهي الطعام بمدة كافية قبل معاد المخصص للوجبة، حيث قد يحتاج الطعام إلى وقت اطول نظراً لقساوة بعض الأنسجة في اللحوم.

و بالتالي نكون تعرفنا على بعض من فوائد حلة البخار، و الاخطار التي تجعلنا نفضل استخدامها في الكثير من الأوقات، بالإضافة إلى الفائدة الصحية التي تعود علينا من خلالها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى