منوعات

كل شئ عن مزيل الصدأ من الحديد

مزيل الصدأ من الحديد من اهم المنتجات التي تسعى دائماً ربة المنزل إلى الحصول عليها من جانب و يسعى من جانب آخر الذين يعملون في أعمال تتعلق بصناعة الحديد إلى الوصول إليها للحفاظ على الحديد من التآكل بمرور الوقت.

و يعتبر الصدأ من الأشياء التي تعمل على تشويه الحديد و تآكله و تغيير لونه و تقلل من العمر الافتراضي له و تجعل عمره قصير ، كما أن المواد التي تصنع من الحديد يقل كفاءتها و فاعليتها بسبب الصدأ، ومن خلال السطور التالية سنتناول كل شيء عن مزي الصدأ من الحديد.

مادة الصدأ وكيفية تكونها

الحديد يعتبر من أهم المعادن على وجه الكرة الأرضية والذي يمثل حوالى 5% من القشرة الأرضية، و من جانب آخر يمثل حوالى 4.5 جرام في جسم الإنسان، والحديد كمعدن يتفاعل مع العديد من المركبات فيكون أكسيد الحديدوز و أكسيد فيرو فيريريك و أكسيد الحديدك الذى يعتبر أحد التفاعلات و التفرعات من صدأ الحديد و الذى يميل لونه إلى البني المحمر.

و يتكون الصدأ عندما يتعرض الحديد إلى الهواء الرطب فيتفاعل الأكسجين مع الحديد مكوناً طبقة أكسيد الحديد التي تسمى الأكسدة، و تتغير لونها من الأخضر و البرتقالي و الأصفر ، و تحدث هذه العملية بالتفصيل من خلال تفاعل الاكسجين الموجود في الماء مع الحديد مكوناً طبقة جديدة تنتقل إلى الأماكن الأخرى في الحديد غير الصدأة مسببه تآكل القطعة المعدنية بالكامل.

حماية الحديد من الصدأ

يعتبر الحديد من المعادن الثمينة و الثقيلة والتي يعتمد عليها في تكوين أجهزة و معدات ثقيلة وبالتالي تعتبر مهمة الحفاظ على الحديد من الصدأ من أهم المهام للحفاظ على المعدات و الأجهزة التي يدخل الحديد في تكوينها، لذا توجد عدة طرق يمكن اتباعها لحماية الحديد من الصدأ:

  1. الجلفنة: و هي عبارة عن تغليف الحديد و عزله من خلال طلائه بطبقة من معدن آخر الزنك لا يتفاعل مع الأكسجين أو ثاني أكسيد الكربون ولا يكون مادة تعمل على تآكل الحديد من الداخل و تحافظ على بقائه أطول وقت دون تلف.
  2. الكاثودية: وهي طريقة تشبه الجلفنة يتم من خلالها وضع معدن آخر لا يتفاعل مع الهواء بالقرب من الحديد حتى تحمي الحديد من التفاعل مع الهواء الرطب، وتعد مزيل صدأ فعال.
  3. التخميل: و هي طلاء الحديد بطبقة من اكاسيد الحديد التي تتكون من تفاعلات الحديد لحمايته من التآكل و التلف، يتم من خلالها تحويل الحديد إلى معدن مقاوم للصدأ، ومزيل للصدأ قوي.
  4. الطلاء: تستخدم كمزيل للصدأ وهى طريقة تقليدية و طبيعية لحماية الحديد من الصدأ من خلال طلائه بأي طبقة حماية من الصدأ.
  5. التشحيم: و هي طريقة تكون من تغليف الحديد بطبقة من الشحم التي تتكون من المواد الكيميائية التي لا تتفاعل مع الحديد و تحميه وتعتبر أفضل مزيل الصدأ.

مزيل الصدأ

مزيل الصدأ من الحديد

 تتعدد الطرق التي يمكن عن طريقها إزالة الصدأ من الحديد باستخدام بعض المواد المنزلية، من ضمنها:

  1. استخدام الخل الأبيض المقطر من خلال سكب الخل الأبيض على السطح المملوء بالصدأ او نقع القالب المعدني المتصدأ في خل ابيض لمدة ساعتين على الأقل ثم يتم مسح السطح بفوطة نظيفة فيزال الصدأ و كأنه قشرة بسيطة تقشر من على السطح.
  2. الليمون و الملح حيث يتم رش الملح على السطح المعدني المصاب بالصدأ و يتم بعدها سكب الليمون على السطح و تركه لمدة ساعتين كاملتين على الأقل ثم فرك السطح بقشرة الليمون جيدا ثم شطف السطح وتنظيفه جيداً.
  3. صودا الخبز  حيث يتم وضع معجون صودا الخبز و الماء و وضعه على السطح المعدني المصاب بالصدأ و تركه لمدة ساعة و يتم فركه بعدها بفرشاة كبيرة جيداً.
  4. بيكربونات الصودا و البطاطا، حيث يتم تقطيع البطاطا و وضع عليها بيكربونات الصوديوم و فرك المعدن المصاب بالصدأ جيداً ثم يتم مسحه و يكون قد زال الصدأ من المعدن.
  5. ويمكن تحضير مزيل الصدأ من خلال استخدام رقائق الألومنيوم، حيث تم تغليف الحديد بطبقة من الألومنيوم الخفيف منقوعة بالخل أو خليط الليمون مع الملح لحمايته من الصدأ و التأكل حتى لا يتفاعل مع الهواء الرطيب و الأكسجين وثاني أكسيد الكربون المتواجد به.
  6. استخدام البطاطا و الصابون السائل، حيث يتم تقطيع البطاطا الى نصفين و ينقع كل نصف منهما في وعاء مملوء بصابون سائل ثم وضع النصف المنقوع على الجزء المتصدق من المعدن و تركه لمدة ساعتين ثم فرك البطاطا في المعدن حيث يتفاعل البطاطا و الصابون السائل مع الصدأ فيتم إزالته بسهولة.
  7. حمض الاوكساليك و هو عبارة عن منتج كيمائي يدخل في صناعة المنتجات التي تختص بإزالة الصدأ، والتي يتم بيعها في المتاجر أو السوبر ماركت ، و لكن هذه المنتجات تتطلب أخذ الاحتياطات اللازمة أثناء التعامل معها مثل لبس القفازات و حماية العين و الأنف ، و تكون لإزالة الصدأ من على الأسطح الصغيرة.
  8. يمكن إزالة الصدأ من خلال استخدام الصودا في المشروبات الغازية حيث يتم سكب المياه الغازية على الحديد المصاب بالصدأ و فركه بالإسفنجة حتى يزال الصدأ من علية.

مزيل صدأ الحديد من على الملابس

يستخدم الخل و الملح لإزالة الصدأ من على الملابس من خلال نقع الملابس في المياه و الخل ثم فركها بالليمون و شطفها جيدا بمسحوق غسيل سائل و معطر و نشرها في الهواء حتى تجف.

مزيل صدأ الحديد من على السيراميك والخزف.

لإزالة بقع الصدأ عن الخزف والسيراميك يتم صنع عجينة من عصير الليمون والبوراكس وفردها على البقعة على السيراميك او الخزف  ثم فركها باستخدام حجر الخفاف، وفي حال بقاء آثار يمكن تكرار هذه الخطوات مرة أخرى، ثم تنشيف سطح السيراميك أو الخزف بعد الانتهاء من استخدام مزيل الصدأ الذي تم تحضيره.

ولا ينصح باتباع هذه الطريقة مع أدوات المطبخ المصنوعة من الخزف أو البورسلين او السيراميك حتى لا تتسب لها في التلف، واستخدام مزيل الصدأ المناسب.

كيفية إزالة بقع الصدأ عن الأسطح المطلية

كيفية إزالة بقع الصدأ عن الأسطح المطلية

يتم تنظيف الأسطح المعدنية المطلية من بقع الصدأ من خلال تنظيف السطح المراد إزالة الصدأ عنه ثم بعد ذلك عمل خليط ويتكون بيكربونات الصوديوم و الخل الأبيض وعصير الليمون، وفي حال كان الخليط غير متماسك، يتمّ إضافة المزيد من بيكربونات الصوديوم حتّى يصبح الخليط على شكل عجين مزيل الصدأ، يتم وضع هذا العجين على المعدن المصاب بالصدأ و تركه لمدة ساعتين ثم فركه جيدا بفرشاة و مسحه بمنشفة او فوطة و تزال قشرة الصدأ بسهولة، وتعد من أفضل طرق مزيل الصدأ.

و يمكن تكرار هذه الخطوات عدة مرات لتتأكد من أخطاء بقعة الصدأ.

و على نفس الطريقة يمكن أن يتم فرك الطبقة المطلية على الحديد المصاب بالصدأ بفرشاة مصنوعة من الأسلاك لتقشير الطبقة الخارجية، واستخدامها كمزيل الصدأ، ثم طلائها مرة أخرى بمواد من التي سبق أن ذكرناها من قبل لحمايته من الصدأ مجدداً.

طريق الوقاية و الحماية من الصدأ

هناك عدة طرق يمكن من خلالها حماية الحديد من الصدأ، ومزيل الصدأ يكون مثل:

  1. وضع كل المعدات و الأشياء التي يدخل في صنعها الحديد بعيداً عن مصادر الهواء أو الرطوبة حتى لا تمتص الأكسجين و يتكون طبقة الصدأ، أو عن طريق التخلص من الصدأ بواسطة مزيل الصدأ.
  2. يمكن حماية الحديد من خلال تغطيته بطبقة من الطلاءات المختلفة او المعادن التي لا تتفاعل مع الأكسجين وثاني أكسيد الكربون مثل الزنك، والذي يشتهر باستخدامه مزيل الصدأ.
  3. عدم السماح بتراكم طبقات صدأ الحديد حيث ان طبقة الصدأ سهلة التكوين و بما إنا تعدى المعدن غير المصاب بالصدأ لذا لابد من أزالتها أولا بأول للحفاظ على عمر المعدن و المعدات المكونة منه من خلال استخدام مزيل الصدأ المناسب.

دائماً شعارنا في الحياة الوقاية خير من العلاج، ليس هذا محتكراً على التطبيق فقط في الصحة و العلاج و لكن في كل المجالات، لتفادي الخطأ أفضل من الغلط و الاعتذار ، و الحفظ على الأشياء أفضل من سوء الاستخدام و الاضطرار إلى صيانتها، و الحفاظ على العلاقات الاجتماعية الجيدة و القيمة أفضل من خسارتها و محاولة تعويضها من خلال استخدام مزيل الصدأ من الحديد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى