منوعات

فوائد الرمان للكلى

فوائد الرمان للكلى كثيرة كون الرمان من أهم أنواع الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن والبوتاسيوم التي يساهم بتقليل خطر تكون الحصوات بالكلى ونتيجة لذلك يحافظ على صحة الكلى عموماً واثبتت الكثير من الدراسات بان الحميات الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة من أهم الحميات الأفضل بشكل عام لصحة الكلى والرمان يعد من أبرز الفواكه التي تحقق هذا التوازن كونه يتضمن مضادات الأكسدة الكافية لتحقيق هذا كما أنه يعمل على تعزيز صحة الكلى عموماً والقلب والوقاية من الكثير من الأمراض الأخرى.

الفوائد الصحية للرمان
الفوائد الصحية للرمان

فوائد الرمان للكلى

هناك الكثير من فوائد الرمان للكلى كون عصير الرمان من أهم العصائر القوية لتميزه بالنكهة الفريدة من نوعها كما أنه غني بنسبة كبيرة من مضادات الأكسدة وأهم العناصر الغذائية التي توفر مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية في حالة تناوله بشكل معتدل دون الإفراط منه.

علاوة على ذلك يعد الرمان من أبرز الفواكه التي تمد الجسم بكافة احتياجاته اليومية من عناصر غذائية مختلفة وأثبتت الكثير من الدراسات بأنه له دور كبير بالوقاية من كافة أمراض القلب والأوعية الدموية إضافة إلى تراكم الدهون الضارة في الدم كما أنه يحافظ بقدر كبير على صحة الكلى لذلك:

  • يعمل على التعزيز من صحة الكلى كونه غني بالبوتاسيوم التي يساهم في التقليل من خطر الإصابة بها وبالتالي يحافظ على صحتها.
  • كما أنه يعمل على الوقاية من الارتفاع لضغط الدم وقوة الدم التي تندفع بداخل الشرايين بسرعة مما يزيد من خطر الإصابة بمختلف أمراض القلب والشرايين.
  • كما يرجع هذا لفضل محتواه من الكربوهيدرات المعقدة العاملة على تحسين الحديد بالدم والتقليل من مستوى الضغط الدم في حالة شربه بشكل منتظم.

الفوائد الصحية للرمان

بجانب الكثير من فوائد الرمان للكلى هناك العديد من الفوائد الصحية له بشكل عام ومن أهمها ما يلي:

  • يعمل على إنقاص الوزن وتعزيز المناعة

يساهم الرمان بانقاص الوزن ويرجع هذا لفضل احتوائه على الألياف اللازمة للجسم كما أنه منخفض لسعراته الحرارية مما يجعلها الخيار الأفضل بالحميات الغذائية المنتظمة والمعتدلة.

علاوة عن ذلك يحتوي الرمان على مادة يطلق عليها اسم مادة بوليفينول والتي تساهم بتعزيز عملية التمثيل الغذائي إضافة إلى منح الجسم سهولة فقدان الدهون بشكل أكثر صحي.

كما يساهم الرمان بتعزيز جهاز المناعة كونه غني بمضادات الأكسدة وفيتامين سي حيث أن شرب عصير الرمان بشكل منتظم ومعتدل يساهم بتعزيز المناعة والوقاية من الكثير من الأمراض.

  • تعزيز صحة القلب

يتضمن الرمان الكثير من الخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات التي تساهم بدورها بالوقاية من السرطانات المختلفة ووجد خلال الكثير من الدراسات بأن عصير الرمان يمكن أن يقلل من الاجهاد التأكسدي إضافة إلى الجذور الحرة وله تأثير كبير كأحد أهم مضادات السرطان.

علاوة على ذلك شرب عصير الرمان بشكل معتدل يساهم بالوقاية من كافة أمراض القلب ويرجع هذا لاحتوائه على أهم المركبات التي تساهم في صحة القلب وثبت خلال بعضاً من الأبحاث بعام 2017 بأن شرب عصير الرمان يقلل من تكرار الآم الصدر وشدتها وتعد هذه أحد أهم أعراض أمراض القلب والشرايين.

  • مفيد لمرضى السكري

أثبتت بعض من الدراسات التي أُجريت على معظم الأشخاص بتحسن مقاومة الانسولين لمرضى السكري للنوع الثاني التي بدأوا بشرب عصير الرمان بشكل منتظم ونتيجة لذلك الرمان يساهم بدوره بالحفاظ على الوزن الصحي لكل من يعانون من مرضى السكري ونتيجة لهذا الحفاظ على نسبة السكر بالدم بشكل مناسب.

  • إدارة الكوليسترول

غالباً قد تحدث أمراض القلب نتيجة لتصلب الشرايين وهو عبارة عن تراكم الدهون والكوليسترول بالشرايين وقد يقال الرمان من كوليسترول البروتين الدهني المنخفض للكثافة.

أو ما يعرف باسم الكوليسترول الضار والتي بدوره يقم بسد الشرايين ولكن خلال عصير الرمان يمكن رفع الكوليسترول الدهني العالي الكثافة وهو ما يعرف باسم الكوليسترول الجيد مما يقلل بعد ذلك من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو ما يعرف باسم السكتات الدماغية.

عصير الرمان للكلى

فوائد الرمان للكلى المتعددة كما يعد عصير الرمان من أهم العصائر الطبيعية والمفيدة عموماً لصحة الكلى والجسم ويعد ضمن المشروبات التي ينصح بها الكثير من الأطباء لمرضى الفشل الكلوي.

ويرجع هذا لاحتوائه على نسبة مناسبة من مضادات الأكسدة كما أن فاكهة الرمان بشكل عام تعد من أفضل وأبرز الأطعمة الغذائية لمريض الفشل الكلوي ويرجع هذا لفوائده الكثيرة ومنها ما يلي:

  • يساهم عصير الرمان بعلاج حصوات الكلى لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تلعب دور كبير بتقليل الإجهاد التأكسدي والتي يرتبط بتكوين الحصوات بالكلى.
  • علاوة على ذلك أثبتت الكثير من الدراسات الطبية بأن تناول عصير الرمان خصوصاً لمرضى الفشل الكلوي يعمل على تقليل نسبة الوفاة.
  • كما يحمي عصير الرمان مريض الفشل الكلوي من خطر الإصابة بكافة المشاكل المصاحبة له أو الازمات القلبية وخصوصاً لمرضى القصور الكلوي.
  • إضافة إلى ذلك يعمل على التقليل من الدخول للمستشفيات لأجل إجراء ما يعرف باسم الغسيل الكلوي ويحمي عند تناوله بشكل منتظم ومعتدل الكلى من الكثير من الأمراض المختلفة وداعم لوظائفها.
القيمة الغذائية للرمان
القيمة الغذائية للرمان

الأعراض الجانبية لقشر الرمان للكلى

هناك بعض من الأعراض الجانبية التي يسببها قشر الرمان في حالة الإفراط من تناوله وخصوصاً لمرضى الكلى بجانب الكثير من فوائد الرمان للكلى ولكن هناك بعضاً من الآثار الجانبية الطفيفة التي قد تحدث نتيجة لتناول قشر الرمان بشكل مفرط ومنها ما يلي:

  • قد يعاني العديد من مرضى الكلى من حساسية تجاه جلد الرمان مما يسبب ظهور بعض من الأعراض مثل الطفح الجلدي أو الحكة.
  • قد يتضمن قشر الرمان بعض من الميكروبات التي تسبب تلف لكافة أجزاء الجسم في حالة الإفراط من تناوله دون استشارة الطبيب المختص للحالة.
  • علاوة على ذلك يتضمن نسبة بوتاسيوم قد تتسبب باضطرابات بالكلى في حالة الإفراط منه.
  • عادتاً قشر الرمان بشكل مفرط لمرضى والكلى قد يؤدي للفشل الكلوي.
  • لابد من التأكد جيداً من نظافة قشر الرمان المطحون فعادتاً قد يحتوي على بعضاً من الجراثيم التي تسبب الأمراض المختلفة.
  • قد يؤثر تناول قشر الرمان بشكل مفرط على الرحم لدى النساء.
  • يتوجب تجنب تناول قشر الرمان المطحون خلال فترة الحمل كما أن تناوله بكثرة قد يؤدي لرفع مستوى الكوليسترول بالدم.
  • تناول قشر الرمان بإفراط يؤثر على العامل الهرموني التي يؤدي لزيادة إفراز بعض من الهرمونات ونتيجة لهذا قد يؤدي لبعض من المضاعفات الخطيرة.
  • علاوة على ذلك يحتوي على بعض من المواد الكيماوية التي تؤثر على حموضة المهبل ونتيجة لذلك قد تؤثر على فرص الحمل.

الفواكه الممنوعة لمرضى الكلى

بجانب الكثير من فوائد الرمان الكلى هناك بعض من الفواكه الممنوعة تماماً لمرضى الكلى كونها غنية بالبوتاسيوم ورغم أنه مفيد للحميات الغذائية بالحالات الطبيعية إلا أنه يُمنع تماماً لمرضى الكلى ومن ضمن الخيارات الغذائية الغير مناسبة لمرضى الفشل الكلوي ومن أهمها الفواكه المجففة مثل الزبيب والقراصيا.

 

 

 

ختاماً نود أن نكن  قدمنا كل ما هو متعلق حول فوائد الرمان للكلى  بشكل مبسط وتفصيلي.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى