منوعات

فوائد مشروب الرمان الساخن

فوائد مشروب الرمان الساخن كثيرة حيث يتم تحضيره من خلال بذور الرمان أو من القشور أو خلال البذور المجففة وبعض العصائر المركزة والممزوجة بالشاي الأخضر أو آيا من أنواع الشاي العشبي وله الكثير من الفوائد الصحية المعروفة كما أنه من أهم الوسائل الفعالة والأمنة لتقوية جهاز المناعة بجسم الإنسان والتي تعد من أبرز الوسائل الهامة لمكافحة أي إصابة بالعدوى ضمن الكثير من الجراثيم الضارة وأي فيروسات قد تضر بجسم الإنسان بشكل عام كما يعد الرمان ضمن الثمار القديمة والمعروفة ذات الكثير من الأنشطة الفيزيولوجية الواعدة مثل أنه مضاد للالتهابات والميكروبات والمضادة للأكسدة.

الرمان الساخن

فوائد مشروب الرمان الساخن

هناك الكثير من فوائد مشروب الرمان الساخن ومنها ما يلي:

  • مضاد للميكروبات

أحد أهم فوائد مشروب الرمان الساخن ويعرف باسم شاي رمان لما يتضمنه من نتائج دراسية مشتركة شارك بها أبرز العلماء بأهم الجامعات المعروفة على أن عوامل شاي الرمان مضادة للميكروبات مثل عنصر التانين ذات الخواص الفينولية وحمض الايلاجيك.

مقالات ذات صلة

إضافة إلى ذلك يمكن أن يساهم بمنع مسببات الأمراض الفيروسية أو البكتيرية وخصوصاً المكونات الذهبية والسالمونيلا علاوة على ذلك فعال ضد أي من أنواع الأدوية.

  • تقوية المناعة

يعمل مشروب الرمان الساخن مع قشر الرمان على تأثيرات كثيرة مناعية حيث أن السكريات المتواجدة بالقشرة تعمل على تعزيز المناعة.

وتستخدم بعلاج مرضى السرطان خلال تقوية الجهاز المناعي التي قد تتأثر نتيجة للعلاج الكيماوي ويساهم عنصر البوليفينول بفاعلية كبيرة بحماية الجسم ضد أي مسببات للأمراض.

  • داعم لصحة القلب

نتيجة لبعض نتائج الدراسية التي تم إجراءها بجامعة لوفان البلجيكية بأن الكمية العالية لحمض البونيك بشاي الرمان تعمل على إنقاص الوزن نتيجة لخفض الكوليسترول كما أنه يعمل على تقليل الدهون الضارة بالدم وبشكل عام بالجسم.

علاوة على ذلك يساعد شاي الرمان بمنع زيادة الوزن لحد كبير وأشارت الدراسات التي تم إجرائها باليونان بأبرز الجامعات بأن حمض الايلاجيك والكيسرسيتين بشاي الرومان له الكثير من الخصائص المضادة للسرطان والتي يمكن أن تساهم بمنع نمو الخلية السرطانية.

وأوضحت الدراسات بأن الرمان لديه القدرة الفعالة ضد الكثير من أنواع السرطانات المعروفة مثل سرطان البروستاتا وعنق الرحم والثدي وسرطان الخلايا الكلوية وسرطان الرئة.

  • يقي من الزهايمر

يتميز مشروب الرمان الساخن بالكثير من الخصائص المضادة للجراثيم العصبية كما تساهم مادتا يوروليثين  وبونيكالاجن بالرمان بالعمل على إبطاء تطور أي أمراض عصبية مثل أمراض الزهايمر وأثبتت علمياً فعاليته الكبيرة بمنع التهابات الخلايا العصبية بشكل عام.

  • منع هشاشة العظام

أظهرت الكثير من الدراسات التي تم إجراءها خلال أهم الباحثين بالمعهد الوطني للصحة والأبحاث الطبية بأن الأنشطة المضادة للالتهابات والأكسدة بشاي الرمان مفيدة لهشاشة العظام بالقدر الكافي وتساهم بمنع فقدان العظام والتقليل من الأضرار التي قد الحقت بالعظام نتيجة للجذور الحرة.

  • أمراض القلب

من أهم فوائد مشروب الرمان الساخن أنه من أكثر العصائر المفيدة لصحة القلب ويعمل على حماية القلب والشرايين حيث أثبتت الدراسات بأن عصير الرمان يحسن من تدفق الدم.

ويمنع الشرايين من أن تكن سميكة ومتيبسة كما أنه يؤدي لإبطال نمو نسبة الكولسترول بالشرايين ولكن إذا كنت ضمن مرضى ضغط الدم لابد من استشارة الطبيب المختص أولاً.

  • الفيتامينات

يحتوي الرمان على الكثير من الفيتامينات ومنها فيتامين أي وسي ومصدر هام لحمض الفوليك وفيتامين كي والبوتاسيوم.

  • الخصوبة

تركيز مشروب الرمان من أهم مضادات الأكسدة وله قدرة كبيرة على تأثير على الإجهاد التأكسدي التي يجعله وسيلة مساعدة لاحتمال الخصوبة وثبت علمياً بأن الإجهاد التأكسدي يسبب خلل بالحيوانات المنوية.

كما أنه  يقلل من الخصوبة لدى النساء ويؤدي شرب عصير الرمان لزيادة مستوى هرمون التستسرون وهو أحد أهم الهرمونات الرئيسية بجانب الدافع الجنسي.

أضرار الرمان الساخن

رغم تواجد الكثير من فوائد مشروب الرمان الساخن إلا أنه هناك بعض من الأضرار في حالة الإفراط من تناوله ومنها ما يلي:

  • لا يتضمن الألياف الغذائية ونتيجة لهذا لا يعزز الشعور بالشبع.
  • علاوة على ذلك يحتوي على نسبة كبيرة من السكر فعادتاً لا يتناسب مع مرضى السكري فلابد من استشارة الطبيب المختص إذا كنت تعاني من هذا.
  • لا يتناسب مع الكثير من مرضى الضغط الدم لذلك لابد من استشارة الطبيب قبل تناوله والالتزام بالكمية المناسبة.

فوائد الرمان للمعدة

هناك الكثير من فوائد الرمان للمعدة بشكل عام كونه يتضمن المواد التي تتفاعل مع المواد البكتيرية بالقولون ومن أهم فوائده للمعدة ما يلي:

  • يعمل على تهدئة المعدة والعمل على علاج الإسهال واضطرابات المعدة بشكل عام كونه يقدم الكثير من الفوائد للجهاز الهضمي والمعدة.
  • وأُثبت بأن شرب شاي الرمان يعمل على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي ويحسن من عملية الهضم ولكن تناوله بكثرة قد يؤدي إلى حدوث إسهال أو إمساك لهذا ينصح بتناول الكميات المعتدلة منه لتجنب أي أضرار بالمعدة.
  • علاوة على ذلك رغم أنه لا يحتوي على النسب الكافية من الالياف إلا أنه يتضمن 50% من محتواه ألياف التي تساهم في علاج الإمساك في حالة تناوله نيء وطازج ولكن في حالة الإمساك الشديد ينصح بعدم تناوله وتجنبه تماماً لمنع انسداد القولون أو الأمعاء.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجهاز الهضمي من أي بكتيريا ضارو والتهابات بالمعدة مثل البكتيريا الحلزونية وغيرها ضمن أنواع البكتيريا الأخرى المنقولة خلال الشراب الملوث أو الطعام الملوث.
كيفية تحضير مشروب الرمان الساخن
كيفية تحضير مشروب الرمان الساخن

كيفية تحضير مشروب الرمان الساخن

بعد توضيح أهم فوائد مشروب الرمان الساخن لابد من التعرف على طرق تحضيره حيث يمكن تحضير العديد من الطرق ومنها ما يلي:

  • مشروب الرمان الساخن للزنجبيل والليمون

يتم تحضير خلال فرط بذور حبة واحدة من الرمان وغسل قشرة برتقال أو قشرة من الليمون ثم غليها لمدة دقيقتين وتضاف ملعقة كبيرة من الزنجبيل التي تم بشره مسبقاً وخمس أوراق من النعناع.

ثم يوضع هذا المزيج ببرطمان وتغطيته بإحكام وتقليبه جيداً وينقع لمدة 20 دقيقة ثم نقم بتصفيته من أي قشور به وصبه بكوب كما يمكن تحليته بالعسل إذا أردنا.

  • شاي رمان بالثلج

نقم بعصر بذور الرمان والحصول على مقدار كوب منه ثم إضافة ملعقة من عصير الليمون وخمس أوراق من النعناع ونضرب هذا المزيج بالخلاط جيداً ثم تحليته بالعسل إذا أردنا ووضع خمس مكعبات من الثلج بكوب التقديم.

  • شاي رمان البذور

بذور ثمرة واحدة من الرمان وسحقها بالخلاط لإخراج العصير منها وخلطها جيداً مع بذور سليمة ونخزن هذا الخليط بوعاء لمدة شهر كامل.

ولتحضير هذا الشاي يمكن سلب ما يقرب من خمس ملاعق كبيرة من هذا العصير بالكوب وملعقة من البذور وإضافة الماء الساخن إليها ثم تحليتها بالعسل إذا أردنا.

 

 

ختاما نود أن نكن قدمنا كل ما هو متعلق حول أهم فوائد مشروب الرمان الساخن بشكل مبسط وتفصيلي.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى