مطبخ

افضل انواع الافوكادو

افضل انواع الافوكادو يلجأ إليها العديد من مختلف دول العالم سواء إذا كان بانضمامها لنظام غذائي متكامل أو لتوصية استشارة طبيب مختص، كونه من أهم الثمار التي تتنوع تبعاً لفصول السنة ومتواجدة طوال العام وصالحة للتخزين وتختلف أنواعه بالطعم والشكل، علاوة على ذلك اختلاف مواصفاتها أيضا وكل منهما يحتوي على ذات القيمة الغذائية العالية التي تمد الجسم بما يحتاجه بشكل يومي.

افضل انواع الافوكادو
افضل انواع الافوكادو

افضل انواع الافوكادو

الافوكادو من أهم الفواكه المعروفة على مستوى العالم وانتشرت منذ 25 عام رغم وجودها من ألاف السنين ولكن وجودها قبل هذا مقتصر فقط بقارة أمريكا اللاتينية والسبب الوحيد وراء هذا.

  • خلوها تماماً من السكر ومن الصعب وجود فواكه غير سكرية وتقبلها و بتناولها بشكل طبيعي، مما أدى لعدم انتشارها بخارج أمريكا اللاتينية.
  • وأصبحت ضمن الفواكه المهمشة في أواخر القرن ال 20 وتحديداً بالشهر فبراير عام 1997 تم رفع الحظر من خلال الحكومة الأمريكية عن استيراد الافوكادو من خلال المكسيك.
  • بداية من عام 1997 وذلك كونها تخاف من الآفات الزراعية التي تنتشر بدولة المكسيك وبدأ حظر استيراده بالولايات المتحدة الأمريكية خلال دولة المكسيك تماماً.
  • لذلك لأول مرة أصبح متاح بالولايات المتحدة الأمريكية طوال السنة ولا يقتصر فقط على موسم واحد كما كان قبل هذا.

لذلك انتشر وجوده بالولاد وتهاتف الكثير على شراؤه من المستهلكين ويرجع هذا لإنتاج بكميات قليلة بمواسم معينة بأمريكا وسبب انتشاره الواسع الحملات التسويقية الأمريكية التي قامت بالترويج له كفاكهة صحية وتخص طبقة الأغنياء.

مما زاد بعد ذلك الطلب عليها وأصبحت من اهم أنواع الفاكهة الرائجة والمنتشرة ونتيجة لبعض من الأبحاث العلمية التي أثبتت بأن فاكهة الافوكادو ضمن الفواكه المفيدة بقدر كبير لصحة الجسم والإنسان، مما أدى لانتشاره بشكل واسع ليخرج بعد ذلك من أمريكا للسوق الأوروبي ومختلف دول العالم.

أهم انواع الافوكادو

هناك العديد من افضل انواع الافوكادو المعروفة بما تتضمنه من قيمة غذائية عالية وفوائدها الهامة لجسم الانسان ومن أهم أنواعه ما يلي:

  • الباكون

ضمن أفضل أنواع الافوكادو المعروفة وعبارة عن ثمرة خضراء بلونها ومتوسطة بحجمها وذات لب أصفر باللون ولحمها أيضًا ذات اللون الأصفر وذات قشرة ناعمة وخفيفة ويتم حصد هذا النوع بأواخر فصل الخريف وببداية فصل الربيع.

  • الفروتي

ثاني أفضل أنواع الافوكادو ذات الجودة العالية والمشهورة على مستوى العالم كله وتحتوي على لب ذات اللون البني وحجمها متوسط وتتشابه كثيراً مع الكمثرى من خارجها وذات قشرة خضراء رقيقة واللحم يحمل اللون الأخضر ويتشابه مع الزبدة بقوامه.

  • جوين

يحتوي على بذرة صغيرة بحجمها تتشابه بشكلها مع ثمرة البنجر وذات قشرة خضراء وخشنة ويوجد بها نتوءات مدببة أما عن اللحم به فيحمل اللون الأصفر ويتشابه مع الزبدة بقوامه.

  • بنكرتون

يظهر هذا النوع من افضل انواع الافوكادو بفصل الشتاء فقط ويحمل اللون الأصفر بلحمه ويتشابه مثل الزبدة بالقوام وذات قشرة خضراء سميكة.

  • هاس

يتوافر ضمن هذا النوع من افضل انواع الأفوكادو المعروفة طوال فصول السنة ويتميز بطوله في العمر وصالح للتخزين وذات شكل بيضاوي وبذوره بحجم صغير وقشرته سميكة وقاسية إلى حد ما.

  • رييد

يتوفر بفصل الصيف فقط ويحتوي على بذرة متوسطة بحجمها وقشرته خضراء وسميكة.

أضرار الأفوكادو
أضرار الأفوكادو

فوائد الافوكادو

افضل انواع الافوكادو لا تختلف فوائدها فجميعهم يحملون نفس القيمة الغذائية لجسم الانسان وينصح بها الكثير من الأطباء لتناوله بكثرة.

كونه يتضمن كل ما يحتاجه الجسم ولكن تناوله بالكميات المحدودة والمسموح بها بشكل يومي وهي ما يقرب من حبة واحدة خصوصاً لأصحاب الأنظمة الصحية كون السعرات الحرارية بالأفوكادو قد تصل إلى 380 كالوري بالحبة الواحدة ومن أهم فوائده ما يلي:

  • يحافظ بقدر كبير على صحة القلب وعضلاته ويساهم بالتخلص من الوزن الزائد.
  • علاوة على ذلك يعمل على الوقاية من الالتهابات كون ثمرة الأفوكادو تتضمن نسبة من الأحماض الدهنية الغير مشبعة ومضادات الأكسدة، مما يساهم بعد ذلك بعدم حدوث أي التهابات.
  • مفيد بقدر كبير لصحة العينين ويساهم بامتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل وأسرع كما أنه يقي من كافة الأمراض السرطانية.
  • يساهم بتحسين الحالة النفسية ويعمل على تقوية العظام والأسنان.

أضرار الافوكادو

رغم توافر الكثير من المميزات والفوائد الهامة حول تناول الافوكادو وبشكل صحي إلا أنه في حالة الإكثار منه قد يضر الجسم بقدر كبير ومن أهم أعرضه السلبية ما يلي:

  • لا يسمح للمرضعات أو الحوامل وقد يؤدي لتقليل حليب الأم لعدم وعدم استطلاعات معدة الطفل هضمه بكل سهولة فيصاب بعد ذلك بألآم بالبطن لذلك لا ينصح الأطباء للنساء الحوامل أو المرضعات بتناولها.
  • رغم تضمن الافوكادو الدهون الصحية التي تساهم بخسارة الوزن إلا أنه بحالة الإفراط من تناوله قد يتسبب بزيادة في الوزن واكتساب مزيد من السعرات الحرارية.
  • حدوث بعض المشاكل بالكبد كونه يحتوي على مركبات تعرف باسم استراغول وأنيثول التي تتسبب بتعرض الكبد للكثير من المشاكل الصحية.
  • تعارضه مع بعض الأدوية المعينة حيث أنه يؤثر على فاعلية الأدوية المضادة للالتهابات لهذا لا يتوجب الإفراط من تناوله في هذه الحالة.
  • قد ينتج عنه بعض المشاكل وعدم الشعور بالراحة عند تناوله لكميات كبيرة نتيجة لحدوث انتفاخ.
  • بعض من أعراض الحساسية مثل الطفح الجلدي والقشعريرة والحكة والتورم بالفم أو باللسان.
  • يعمل على خفض الكولسترول الجيد في حالة الإفراط من تناوله.
  • لكل من يعاني من أي مشاكل صحية أو يتناول بعضاً من الأدوية المعينة الانتباه للكمية المناسبة التي يتناولها تحت استشارة طبيب المختص حيث أنه قد يتسبب بسيولة بالدم في حالة معارضة تناوله وقد يعرض بعضاً من الأشخاص لمخاطر حدوث نزيف.

أهم الوصفات الطبيعية لتناول الافوكادو

هناك بعض من الطرق لتناول الافوكادو الطبيعية وإضافته لمختلف الوصفات أو شويه أو عمله عصير كونه يوفر 28 جرام منه كميات مناسبة من الدهون الصحية والآلياف والبروتينات ومن أهم وصفاته ما يلي:

  • عصير الافوكادو الطبيعي

عصير الافوكادو الطازج من أهم الطرق التي يمكن الاستفادة من الافوكادو خلالها عبر إضافة بعض من المكونات الأخرى التي قد تكون مفيدة بقدر كبير لتغيير طعمه وتضيف قيمة غذائية أكبر مثل العسل والحليب لزيادة محتوى البروتينات بكوب العصير ولأجل تحسين مستوى السكر به لتقبل مذاقة.

 

افوكادو مطبوخ
افوكادو مطبوخ
  • تناول الافوكادو مع السلطة

في حالة إضافة الافوكادو للسلطة يعطيها قيمة غذائية عالية إضافة إلى ذلك يتضمن سعرات حرارية منخفضة ونتيجة لهذا يكن مفيد بحالات الرجيم كما يمكن إضافته إلى سلطة الفواكه أو سلطه الخضروات كما نرغب ونريد واستخدامه كوجبة خفيفة وصحية ما بين الوجبات.

  • الافوكادو بالبيض

الافوكادو بالبيض من أهم الأمثلة الصحية لوجبات الفطور المتكاملة خلال إضافة نص حبة من الافوكادو إلى البيض المخفوق ووضع قليلا من الفلفل الأسود والملح ووضعه بعد ذلك بالفرن أو على البوتاجاز كما نريد.

  • الافوكادو المشوي

يتم عمله عبر تتبيل الافوكادو بعد تقطيعه واضافة الفلفل الأسود والملح ودهنه بزيت الزيتون ويوضع بآلة الشواء ويقدم وجبة أساسية أو كطبق جانبي بجانب أي أطباق رئيسية أخرى مثل دمجه مع الدجاج أو التونة ووضعه مع قطع لحم مطبوخة.

إضافة إلى ذلك يمكن استخدام الافوكادو كبديل مميز للمايونيز مع الوجبات كما يمكن صنعه كمخلل لذيذ ومميز وطعمه ومفيد في ذات الوقت ويتداخل بالكثير من وجبات السوشي الصينية.

بختام مقالنا نود أن نكن قدمنا كل ما هو متعلق حول افضل انواع الافوكادو بشكل مبسط وتفصيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى