سيارات

أهم أسس تعليم قيادة السيارة للنساء

تعليم قيادة السيارة للنساء تمثل هدف مهم لدى العديد من النساء في المملكة العربية السعودية وغيرها من البلاد، ويعد استخراج رخصة قيادة أمر مهم للغاية لكي تتمكن المرأة السعودية من التجوال بسيارة خاصة بها في مختلف أنحاء المملكة.

وربما كانت القوانين القديمة بخصوص عدم إعطاء المرأة السعودية حق القيادة واستخراج رخصة قيادة، التي قد قامت المملكة العربية السعودية بإلغائها مؤخرًا هي الحافز الأكبر الذي قام بتشجيع كل امرأة في المملكة لديها القدرة على امتلاك سيارة واستخراج رخصة قيادة أن تشرع في تعليم قيادة السيارة للنساء.

كما أن التحدي الداخلي في نفس السيدات السعوديات يمنحهن حافز لكي يستطعن إثبات القدرة الخاصة بهن على القيادة بجدارة في شوارع السعودية، ونوضح من خلال مقالنا هذا أسس تعليم قيادة السيارة للنساء.

أسس تعليم قيادة السيارة للنساء

ترفض الكثير من الدول في زمننا الراهن منح رخصة القيادة إلى أي شخص دون أن يقوم بالذهاب إلى مركز تدريبي متخصص وحضور عدد معين من الدورات التدريبية التي تقوم بتعليمه بشكل نظري وعملي يمكنه من القيادة بشكل صحيح.

ومن ثم يصبح هذا الشخص قادر على أداء اختبار القيادة الذي يتمكن في حالة النجاح فيه من الحصول على رخصة قيادة.

وفيما يلي سوف نشرح أسس مهمة في تعليم قيادة السيارة للنساء، و تنصب أغلب تلك النصائح في قيادة السيارات الأوتوماتيك ، ولكن ينبغي علينا التنويه أن كافة النصائح التي سوف نسردها فيما يلي لا تغني أبدًا عن الذهاب إلى مركز متخصص في تعليم قيادة السيارة للنساء وحضور الدورات التدريبية بالتزام.

ما هي لوازم القيادة؟

ما هي لوازم القيادة؟

توجد بعض العادات التي يجب الالتزام بها من أجل تسهيل عملية القيادة بشكل سليم وتجنب الأخطاء ، ومن ضمن أهم تعليم قيادة السيارة للنساء أنه يجب على كل من يرغب في القيادة أن يعتاد على استخدام القدم اليمنى فقط من أجل الضغط الدواسات التي تتحكم في سرعة السيارة والمكابح.

ما هي وظيفة الدواسات؟

تتضمن السيارة الأوتوماتيك نوعين من الدواسات، حيث تقوم الدواسة الأولى المتواجدة في الجانب الأيمن بالتحكم في سرعة السيارة ومدى تسارعها.

بينما تقوم الدواسة الثانية المتواجدة في جهة اليسار بالتحكم في الفرامل ومكابح السيارة، وجرت العادة أن يكون حجم دواسة الفرامل أكثر عرضًا من دواسة السرعة.

ومن الجدير بالذكر أن السيارات التي تمتلك ناقل حركة يعمل بشكل يدوي لديها دواسة ثالثة تتواجد في الجانب اليسار ويتم استخدامها من أجل التنقل بين غيارات السيارة.

المكبح اليدوي

يتواجد المكبح اليدوي في أغلب موديلات السيارات على هيئة مكبح أسطواني الشكل متواجد بين المقعدين الأماميين، ويجب أن يقوم سائق السيارة بالضغط على الزر الموجود في مقدمة المكبح اليدوي والذي يسمح له بالتحرر ويسمح بذلك للسيارة أيضًا.

وفي بعض الأحيان يظهر هذا المكبح على هيئة دواسة ثالثة أخرى تتواجد في الجانب الأيسر من دراسات السيارة.

ناقل حركة أوتوماتيك

ناقل حركة أوتوماتيك

من أهم المعلومات التي تساعد على تعليم قيادة السيارة للنساء أن ناقل الحركة الأوتوماتيكي لديه العديد من الوضعيات، ومن خلال النقاط التالية سوف نقوم بتوضيحها :

  • يتم استعمال وضعية الاصطفاف “P” عندما يقوم السائق باصطفاف سيارته الخاصة.
  • يتم استعمال وضعية الحيادية “N” عندما يرغب السائق في تطبيق وضعية الحياد وأن يكون المحرك منفصل عن عجلة السيارة.
  • يتم استعمال وضعية القيادة إلى الأمام “D” عندما يرغب السائق في القيادة إلى جهة الأمام.
  • يتم استعمال وضعية القيادة إلى جهة الخلف “R” عندما يرغب السائق في القيادة إلى جهة الخلف.
  • بينما يتم استعمال وضعية الغيار الثابت “1”، “2”، “3”، “L” من أجل تثبيت غيار السيارة على مستوى سرعة منخفض، ويمكن أيضًا استخدامها في حال كانت السيارة تقوم بالصعود في طريق حاد.

 ما هي رموز لوحة القيادة؟

تتواجد أمام سائق السيارة العديد من رموز لوحة القيادة التي تعين السائق على القيادة بشكل سليم ، ومن خلال النقاط التالية نوضح أهم تلك الرموز التي تساعد في تعليم قيادة السيارة للنساء بشكل صحيح:

  • يظهر عن طريق رمز العداد الخاص بسرعة السيارة مقدار السرعة التي تسير بها السيارة في ذلك الوقت، ويتم تعريف تلك السرعة بوحدة قياس (km/h) أو بوحدة قياس (mph) .
  • ويقوم العداد الخاص بسرعة دوران محرك السيارة أو ما يُعرف بالضوجان بإظهار سرعة دوران محرك السيارة والتي تُقاس بوحدة “rpm” إذا كانت سرعة محرك السيارة عالية وقد تعدت الخط الأحمر، ومن المفترض في تلك الحالة أن يقوم السائق بتقليل ضغطه على الدواسة الخاصة بالسرعة.
  • ويقوم المؤشر الخاص بالبنزين بإظهار مستوى البنزين المتواجد داخل تنك السيارة.
  • و تتواجد في السيارة أيضًا العديد من التنبيهات الأخرى المهمة أيضًا، على سبيل المثال : تنبيه باب السيارة مفتوح، تنبيه مستوى البنزين منخفض، تنبيه افحص المحرك وتنبيه درجة حرارة مرتفعة بالإضافة إلى غيرها من التنبيهات الأخرى.

كيفية الاستعداد للقيادة؟

توجد بعض المعايير التي يجب إدراكها عند تعليم قيادة السيارة للنساء ومن ضمن أهم تلك المعايير هي استعداد الفتاة للقيادة بشكل صحيح حيث يجب عليها أن تقوم بالجلوس على مقعد القيادة و الانتباه إلى كون وضعية المقعد مريحة بالنسبة لها.

ومن الممكن أن تقوم بتوجيه المقعد بشكل أمامي أو خلفي  حتى يتناسب مع طول السائق كي يكون من السهل بالنسبة له أن يصل إلى الدواسات ويتحكم فيها، ومن الممكن أيضًا أن يقوم السائق بتقديم أو تأخير ظهر الكرسي لكي يكون عمودي ويتلاءم مع الوضع الصحي للجسم، ويتم تصميم المقعد أيضًا ليكون قابل للخفض أو الرفع حتى يستطيع السائق الجلوس بشكل مريح دون أرق.

ومن الخطوات المهمة أيضًا أن يقوم السائق بمعايرة كلًا من المرايا الوسطية و الجانبية قبل الشروع في القيادة، وبذلك تكون مقدرته على رؤية الأشياء من الخلف وجانبي السيارة واضحة إلى حٍد ما وتغطي أكبر قدر ممكن من الرؤيا.

وقد تتواجد بعض الأزرار التي تقوم بالتحكم في المرايا الجانبية للسيارة ، وتوجد بشكل يدوي في سيارات أخرى، والخطوة الأهم من بين ما قد سبق وذكرناه هي وضع حزام الأمان للحماية وعدم خلعه تحت أي ظرف من الظروف.

ما هي أساسيات القيادة؟

يعد الأمر الأهم عند القيادة وخصوصاً عند تعليم قيادة السيارة للنساء هو الانتباه والتركيز بدرجة عالية، وفيما يلي نعرض المزيد من الأمور التي تساعد على القيادة بشكل جيد:

  • يجب أن يقوم السائق بتشغيل السيارة، وأن يضع قدميه على الدواسات، ويقوم بإدخال مفتاح السيارة في مكانه بالجهة اليمنى وتحريكه في اتجاه عقارب الساعة، ويتركه عند سماع صوت المحرك، وتوجد سيارات يتوفر بها زر power.
  • يجب تحرير مكبح السيارة اليدوي لكن تظل قدم السائق على الدواسة الخاصة بالمكابح.
  • عند الرغبة في التوجه للخلف نضع ناقل الحركة في الوضعية R، بينما نضعه في الوضعية D عند التوجه للأمام.
  • يجب رفع القدم من دواسة المكبح تدريجيًا والضغط على دواسة السرعة تدريجيًا.
  • يجب الإمساك بالمقود بوضعية الساعة عشرة وعشرة.
  • يجب استعمال الغمازات المتواجدة يسار النقود من أجل إعلام السيارات المحيطة باتجاه حركة السيارة، وينير الغماز اليمين عند الرفع للأعلى بينما ينير الغماز الشمال عند الخفض للأسفل.
  • يجب الحرص على ترك مسافة مناسبة بينك وبين السيارة التي تسبقك، وكلما كانت السرعة أعلى كلما توجب ترك مسافة أكبر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى