صحة

ما تحتاج إلى معرفته عن قطرات فيتامين دال للكبار

تعرف على أهمية قطرات فيتامين دال للكبار وللصغار هذا العنصر الهام للغاية لجسمك حيث بدونه لن تتمكن من الحفاظ على عظامك وستتأثر الكثير من وظائف خلايا الجسم بالإضافة إلى الكثير من النتائج السلبية التي ستطرأ على العضلات والجهاز المناعي وخلايا الدماغ.

ونحن في كماليات سنوضح لك أهمية فيتامين دال وجرعاته وطريقة استخدامه وأعراض نقصه وأمور أخرى بالغة الأهمية تابعنا للنهاية.

قطرات فيتامين دال للكبار

فيتامين دال (D) من العناصر الغذائية الهامة للجسم حيث لا يمكن للجسم امتصاص الكالسيوم بدون وجود فيتامين دال، ولذلك فهو له دور بارز في الحفاظ على صحة العظام وتقويتها، كذلك لفيتامين دال أهمية كبيرة في تنظيم وظائف خلايا الجسم ويتمتع بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات مما يعزز مناعة الجسم ويقوي وظائف عضلات الجسم.

للأسف لا يمكن الحصول على فيتامين دال بشكل طبيعي؛ حيث أنه لا يتوفر في أطعمة كثيرة، ولكنه يتوفر في اللبن والأسماك الدهنية مثل السردين والسلمون، كذلك يمكن الحصول عليه من أشعة الشمس؛ حيث تعمل أشعة الشمس على تحويل المادة الكيميائية الموجودة في البشرة إلى (كالسيفول) الصورة النشطة من الفيتامين.

والكمية التي ينتجها الجلد من فيتامين دال تعتمد على عوامل عديدة كاليوم والفصل والمنطقة الذي يعيش فيها الإنسان ولون الجلد ونمط الحياة نفسه، فمثلاً في فصل الشتاء يقل إنتاج البشرة من فيتامين “D” ولذلك يمكن الاستعانة بمكمل غذائي مثل قطرات فيتامين دال للكبار.

والكمية اليومية الذي يوصي الأطباء للأطفال حتى عمر سنة هي 400 وحدة دولية، وللكبار حتى عمر 70 سنة هي 600 وحدة دولية، وللأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ 70 سنة الجرعة موصى بها تبلغ 800 وحدة.

جرعة فيتامين د 10000 أسبوعياً

جرعة فيتامين د 10000 أسبوعياً
جرعة فيتامين د 10000 أسبوعياً

ذكرنا سلفًا أن فيتامين د يُعد من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم، و جرعة فيتامين د 10000 أسبوعياً أي ما يساوي 250 مايكروجرام تُعد هي أقصى حد يمكن استخدامه من فيتامين د، ولقد أثبتت بعض الدراسات أن هذه الجرعة لم تضيف أي فوائد تزيد عن الفوائد التي تقدمها الجرعة التي لم تزيد عن 4000 وحدة دولية.

جرعة فيتامين د 10000 للكبار

في ضوء حديثنا عن قطرات فيتامين دال للكبار يمكن استخدام جرعة فيتامين د 10000 للكبار باتباع ما يلي:

  • قياس جرعة فيتامين دال باستخدام المقياس الخاص وذلك في حالة الصورة السائلة.
  • عند تناول حبوب فيتامين د القابلة للمضغ يجب الحرص على مضغ الحبوب بشكل جيد.
  • قبل أخذ الجرعة يجب الحرص على غسل اليدين جيدًا.
  • وضع الأقراص على اللسان ومن ثم تركها تذوب، ثم بلعها بالماء.
  • احرص على تجنب أخذ الفيتامين مع أدوية أخرى تؤثر على امتصاص الجسم للفيتامين مثل كوليسترامين.
  • في حالة تناول دواء مثل أورليستات أو كوليسترامين ينصح بأخذ فيتامين دال قبل النوم.
  • الانتظام على تناول الفيتامين حسب الجرعات المقررة بحيث يتم الاستفادة من الفيتامين أقصى استفادة.
  • سؤال الطبيب على نظام غذائي يناسب استخدام الفيتامين مما يعزز من تأثيره ويحقق استفادة قصوى.
  • يجب الابتعاد عن تناول أي مكمل غذائي آخر مع قطرات فيتامين دال للكبار إلا باستشارة الطبيب المختص.

طريقة استخدام فيتامين د نقط للكبار

فيتامين دال نقط عبارة عن دواء 4500 المادة الفعالة به هي “كوليكالسيفيرول” وهو فيتامين يتميز بطبيعة تسمح له الذوبان في الدهون، وله دور بارز في تقوية العظام والحفاظ على صحتها، ويستخدم نقط فيتامين D للرضع لوقايتهم من نقص الفيتامين خاصة الرضع الذين يحصلون على رضاعتهم بشكل طبيعي لأن كمية فيتامين دال في لبن الأم قليلة ولا تمنح الطفل الكمية الكافية للرضيع من الفيتامين.

وعادة ما يتم تحديد الجرعة من الفيتامين للطفل حسب حاجته والفترة التي يتعرض خلالها لأشعة الشمس، إلا أنه حسب الأكاديمية الأمريكية للأطفال فإنها تنصح بإعطاء الطفل 400 وحدة دولية من الفيتامين يوميًا، أي ما يساوي نقطة واحدة فقط في اليوم.

أما كبار السن فيتم تحديد الجرعة حسب الحالة والعمر ومدى نقص الفيتامين في الجسم ولكن بصورة عامة فإن قطرات فيتامين دال للكبار 4500 يمكن أخذها وفقًا للجرعات الآتية:

  • من عمر عام وحتى عمر 70 عام تكون الجرعة المناسبة يوميًا 600 وحدة دولية.
  • أكبر من 70 عام تبلغ الجرعة اليومية 800 وحدة دولية.
  • في حالة الحمل والرضاعة تكون الجرعة 600 وحدة دولية.

شراب فيتامين د للكبار

في سياق حديثنا عن قطرات فيتامين دال للكبار فإن هناك نوعان من فيتامين D الأول يتوفر في المصادر النباتية وهو (إرعوكالسيفيرول) فيتامين D2، والثاني يتوفر في المصادر الحيوانية وهو (كولي كالسيفيرول) فيتامين D3.

وعند وصف الطبيب لمكملات فيتامين دال فينصح غالبًا بالمكملات التي تحتوي على كولي كالسيفيرول لأنه أكثر من حيث الفاعلية مقارنة بفيتامين D2، فهو الصورة الطبيعية الذي يصنعها الجسم عند التعرض للشمس مباشرة.

وبالرغم من أنه يتوفر شراب فيتامين دال للكبار بتركيزات مختلفة، ولكن يفضل أيضًا الحصول على فيتامين دال من المصادر الطبيعية والتي أهمها يتمثل في الآتي:

  • الشمس وهي المصدر الأول لفيتامين دال حيث التعرض يوميًا ولمدة 15 دقيقة على الأقل كافي لتنشيط إفراز فيتامين D3 في الجلد.
  • أطعمة غنية بفيتامين D كالأسماك الدهنية مثل السلمون وسمك التونة وثعبان البحر والماكريل، والفطر أيضًا غني بفيتامين دال ولكن الأنواع التي يتم زراعتها في الشمس، أما الأنواع الأخرى التي يتم زراعتها في الظلام لا تحتوي على فيتامين دال، وصفار البيض حيث يحتوي على 37 وحدة دولية من فيتامين D، وكبد البقر، وزيت كبد الحوت والذي ملعقة واحدة منه تحتوى على ضعف حاجة الجسم اليومية من فيتامين د حيث أنه يحتوي على 1300 وحدة دولية من فيتامين D.
  • مصابيح الأشعة الفوق بنفسجية، والتي يتم استخدامها في حالات نقص فيتامين د.
  • المكملات الغذائية مثل قطرات فيتامين دال للكبار، أو فيتامين د شراب للكبار، أو الأقراص، أو الإبر.

صن دي فيتامين د3 1000

صن دي نوع من أنواع المكملات الغذائية لفيتامين دال حيث تحتوي على 1000 وحدة دولية من فيتامين D3 مدعوم بخاصية الذوبان في الماء البارد والتي تزيد من سهولة استخدام الفيتامين قبل الوجبات أو بعدها.

يعمل فيتامين صن دي على معالجة انخفاض مستوى فيتامين دال في الجسم، كما أنه يساعد على امتصاص الجسم للكالسيوم ومن ثم تقوية العظام والعضلات والتقليل من احتمالية الإصابة بهشاشة العظام.

جرعة فيتامين د 10000 للحامل

جرعة فيتامين د 10000 للحامل
جرعة فيتامين د 10000 للحامل

تختلف احتياجات الجسم من فيتامين د حسب الفئة العمرية وحسب حالة الشخص أيضًا، وإليك الجرعات الموصي بها لجميع الفئات العمرية:

  • جرعة فيتامين دال اليومية للأطفال الرضع من عمر يوم وحتى عمر السنة 400 وحدة دولية في اليوم ويتم أخذها على هيئة نقط في الفم.
  • جرعة فيتامين د للأطفال من عمر سنة حتى 18 سنة 600 وحدة دولية في اليوم.
  • جرعة فيتامين D للبالغين من عمر 19 سنة وحتى 71 سنة 600 وحدة دولية في اليوم.
  • جرعة فيتامين D لكبار السن أعلى من 71 سنة 800 وحدة دولية في اليوم.
  • جرعة فيتامين دال للحامل تتراوح بين 1000 و4000 وحدة دولية في اليوم.

أعراض بعد تناول فيتامين د 10000

استكمالاً لحديثنا عن قطرات فيتامين دال للكبار فإنه قد يكون لاستخدام فيتامين دال بجرعات عالية بعض الأعراض الجانبية إليك أهمها:

  • تراكم الكالسيوم في الجسم مما قد يؤدي للإصابة بزيادة الكالسيوم في الدم وهذا قد يؤدي إلى الإضافة بتلف في الكلى وضعف في العظام.
  • خسارة الوزن.
  • التوتر والإرتباك.
  • الإمساك.
  • الغثيان.

الأسئلة الشائعة عن قطرات فيتامين دال للكبار

متى تؤخذ قطرات فيتامين دال؟

أقراص فيتامين دال يفضل أن تؤخذ بعد تناول الوجبة الرئيسية على أن تتضمن البيض والألبان الدسمة والأفوكادو لأن فيتامين دال يتمتع بطبيعة الذوبان في الدهون وتلك الأطعمة تعزز من امتصاصه في الجسم.

ما هي جرعة فيدروب للكبار؟

جرعة فيتامين د للبالغين تتراوح بين 200 إلى 400 وحدة دولية أي ما يعادل من قطرتين إلى 4 قطرات في اليوم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا عن قطرات فيتامين دال للكبار وذلك بعد أن تحدثنا عن أنواعه وأهميته ومصادره، وفي الختام يجب اجراء تحليل لقياس نسبة فيتامين دال في الجسم واستشارة الطبيب لتناول النوع المناسب والجرعة المناسبة.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى