منوعات

فوائد الرمان للالتهابات

فوائد الرمان للالتهابات متعددة كون الرمان من أهم المضادات القوية للالتهابات المزمنة وتكتسب حبيباته بلونها الأحمر مركبات مضادة للأكسدة والتي تساهم بالتخلص من الجذور الحرة، مما يؤدي بعد ذلك لمنع التلف للخلايا وتخفيف من الالتهابات المزمنة التي قد تشمل بعضاً من أمراض السرطان والقلب وأمراض السكري، كما أن فوائد الرمان جعلته من أكثر الفوائد الصحية التي يمكن الحصول على كل ما يحتوي عليه من عناصر غذائية هامة للجسم خلال شربه كعصير للرمان أو أكله طازج.

الرمان
الرمان

فوائد الرمان للالتهابات

هناك الكثير من فوائد الرمان للالتهابات  كون عصير الرمان من أهم المضادات القوية للالتهابات المزمنة وتكتسب حبات ومركبات مضادة للأكسدة تساهم بالتخلص من الجذور الحرة مما يؤدي بعد ذلك من منع تلف الخلايا والتخفيف من الالتهابات المزمنة التي قد تشمل مرض السكري والسرطان والقلب.

فوائد الرمان

هناك الكثير من الفوائد العامة للرمان للجسم بشكل عام ومن أهمها ما يلي:

  • مفيد للبشرة

تعتمد البشرة بقدر كبير على الكولاجين لأجل البقاء ناعمة ومشرقة فالرمان يحتوي على أهم المركبات المعينة التي تمنع من الإنزيمات التي تقم بتكسير الكولاجين بالبشرة وتضمن بقائها ناعمة وأكثر نضارة، لذلك يعد الرمان من أهم الفواكه التي تقم بهذا.

  • مادة البوليفينول

من أهم المواد المتواجدة بعصير الرمان حيث تحتوي بذور الرمان على مادة هذه المادة أحد أهم مضادات الأكسدة القوية والتي تتضمن مستويات أعلى من مضادات الأكسدة مقارنة بالكثير من أنواع الفواكه والعصائر الاخرى.

يساهم الرمان بالوقاية من أنواع السرطانات المختلفة وأثبتت الكثير من الأبحاث والدراسات أنه يعيق نمو خلايا معظم الاورام السرطانية مثل سرطان البروستاتا والقولون والغدد اللمفاوية وسرطان الثدي  و سرطان الدم لاحتوائه على أهم مضادات الأكسدة التي تعد سبب أساسي لمنعها والوقاية منها ويرجع هذا للكثير من الفوائد التي يحتوي عليها الرمان عموماً.

  • مفيد للذهن

يعمل الرمان على التحسين القوي والعقلي والوقاية من الزهايمر التي يحدث لكبار السن نتيجة للتراكمات من بروتين الاميلويد بالمخ وأثبتت بعض من الدراسات بأن الرمان يعمل على التقليل من تراكم هذا البروتين ويرجع هذا لفضل مضادات الأكسدة بعصير الرمان وتركيزه العالي التي قد يؤخر من قدوم الزهايمر.

  • مفيد بقدر كافي للمزاج

يعد الرمان من أبرز الفواكه المضادة للاكتئاب واليأس ويرجع هذا لأهم المركبات النباتية والقوية المتواجدة به مما يجعله ذات تأثير إيجابي على هرمون الاستروجين ومستقبلات السيروتونين بالدماغ ونتيجة لذلك يخفف من مشاعر الاكتئاب واليأس.

  • الجهاز الهضمي

يعد عصير الرمان من أهم أنواع العصائر التي تعمل على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتساهم بقدر كبير على تحسين عملية الهضم والتخفيف من الالتهابات بالمعدة.

  • القلب

يعمل الرمان على خفض مستوى الكوليسترول الضار بالجسم ومفيد بقدر كبير للقلب لاحتوائه على أهم المواد القوية المضادة للأكسدة التي تمنع من تراكم الصفائح الدموية والتخفيف من ارتفاع الضغط الدم عموماً.

  • حرق الدهون

يعمل الرمان على تحفيز حرق الدهون بالجسم وتعد هذه أبرز فوائده للتخلص من الوزن الزائد وله فائدة كبيرة بإذابة الدهون ويحفز على حرقها وتناول الرمان بشكل يومي ضمن الحميات الغذائية المعروفة يتضمن نسبة بروتين جيدة تساهم بقدر كبير بحرق الدهون والمساعدة في التخسيس.

  • خفض الكوليسترول

يتضمن الرمان مركبات مضادة للأكسدة تساهم في منع تصلب الشرايين خلال تقليل تراكم الكوليسترول والدهون واللويحات بالشرايين مما يساهم في التقليل من مستوى الكوليسترول الضار بالجسم أو ما يعرف باسم كوليسترول البروتين الدهني المنخفض للكثافة المؤدي لانسداد الشرايين.

ثم يساهم على رفع مستوى الكوليسترول الجيد وما يعرف باسم كوليسترول البروتين الدهني عالي بالكثافة مما يساهم بعد ذلك بالتقليل من خطر الإصابة بالسكتات القلبية أو النوبات القلبية.

  • تعزيز صحة المسالك البولية

أثبتت الكثير من الدراسات التي اجريت على أشخاص قد تتراوح أعمارهم ما بين 18 عام إلى 70 عام والذين يعانون من حصوات بالكلى والتي يتكرر لديهم معدل الإصابة بها بالحصول على مستخلص الرمان لمدة تصل إلى 90 يوم حيث ساهم الحصول على 1000 ملغ من مستخلص الرمان بالتقليل من تكوين الحصوات بالكلى والتعزيز من صحة المسالك البولية عموماً.

  • فوائده للرجال

يعمل الرمان على تعزيز القدرة على الانتصاب مما يساعد تناوله بتعزيز تدفق الدم بمختلف أعضاء الجسم والتأكيد من فاعليته، اجريت بعض الدراسات على حوالي 53 شخص يعانون من الضعف للانتصاب الخفيف إلى الضعف المتوسط لوحظ  بأن حوالي 42 شخص منهم تحسنت حالتهم عند شرب عصير الرمان بشكل منتظم مناسب.

  • فوائده للشعر

يعد من أهم الفواكه التي تحتوي على حمض البونيك والتي يحتوي على فوائد كبيرة معززة لتقوية الشعر والتعزيز من كثافته وطوله إضافة إلى هذا يساهم بتعزيز الدورة الدموية بفروة الرأس لنقل كافة العناصر المغذية اللازمة لتحسين نموه مما يؤدي بعد ذلك لتقوية البصيلات بالجذور والتحفيز من نمو الشعر عموماً.

  • مفيد للحامل

أثبتت الكثير من الدراسات التي أُجريت بأن تناول الرمان مفيد جداً لصحة المراءة الحامل كونه يعمل على الوقاية من تسمم الحمل وخطر الولادة المبكرة.

وأثبتت بعض الدراسات بأن شرب عصير الرمان يساهم بالوقاية من تعرض الأنسجة المشيمية البشرية للإصابات ويرجع هذا لاحتوائه على بعض المركبات وتعد من أهم المركبات المساعدة بالوقاية والحماية لخلايا المشيمة من الموت كما أنها تقلل من أخطار موت الجنين.

  • فوائده للأطفال

يحتوي الرمان على خصائص وتأثيرات مضادة للالتهابات والأكسدة إضافة إلى احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المعززة لصحة الطفل بشكل عام بما فيها المعادن والفيتامينات والألياف الضرورية للعمل على تعزيز صحة الأطفال ونموهم.

 

 القيمة الغذائية للرمان
القيمة الغذائية للرمان

القيمة الغذائية للرمان

بعد التعرف على أهم فوائد الرمان للالتهابات يحتوي الرمان على قيمة غذائية عالية فلكل حبة واحدة منه قد تزن ما يقرب من 282 جراماً كلاً من الاتي:

  • سعرات حرارية تصل إلى 234.
  • ألياف تصل إلى ١١,٣جم.
  • سكريات تصل إلى ٣٨,٦جم.
  • بوتاسيوم بنسبة تصل إلى 666 ملغ.
  • فيتامين ٤٦,٢ميكرو جرام.
  • مغنسيوم ٣٣,٨ملغ.
  • فيتامين ج ٢٨,٨ملغ.

كما أنه يتضمن مضادات للأكسدة فيعد الرمان من أهم أنواع الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة التي تساهم في حماية خلايا الجسم من أي أضرار قد تسببها الجذور الحرة والتي قد تسبب الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة وتؤدي لتلف الخلايا والالتهابات حيث يوفر مضادات الأكسدة مركبات تعمل على الحماية عند تناول الرمان والوقاية من الأمراض المزمنة التي قد تتسبب نتيجة الجذور الحرة بالجسم.

علاوة على ذلك يحتوي على نسبة معادن وفيتامينات ضرورية لتعزيز صحة الانسان مثل فيتامين ه‍ وسي والتي يصنف ضمن أهم مضادات الأكسدة ثم فيتامين ك التي يساهم في المساعدة بتخثر الدم بالجسم ثم المغنيسيوم التي يساعد في التحكم بضغط الدم ومستوى الجلوكوز بالدم إضافة إلى النحاس وحمض الفوليك.

 

 

ختاماً نود أن نكن قدمنا كل ما هو متعلق حول أهم فوائد الرمان للالتهابات وأبرز فوائده للجسم بشكل عام بشكل مبسط وتفصيلي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى