صحة

أفضل حبوب للقولون والغازات

هناك الكثير من الباحثين عن أفضل حبوب للقولون والغازات حيث أن القولون العصبي من أكثر الحالات الشائعة التي تؤثر بقدر كبير على الجهاز الهضمي وتتسبب بمختلف الأعراض مثل الانتفاخ وتقلصات بالمعدة وحدوث إمساك أو إسهال.

كما يوجد الكثير من أنواع الأدوية التي تم العمل عليها خصيصاً لعلاج القولون والغازات ومتلازمة القولون العصبي وأعراضه بشكل عام، سنوضح خلال مقالنا أفضل هذه الأنواع وأكثرهم استخداماً دون أي أثار جانبية لاستخدامها.

القولون-العصبي
القولون-العصبي

أفضل حبوب للقولون والغازات

هناك الكثير من أنواع الأدوية التي يتم استخدامها بعلاج القولون والغازات ومن أفضل حبوب للقولون والغازات ما يلي:

مقالات ذات صلة
  • الأدوية المستخدمة كمضاد للإسهال حيث يمكن أخذها دون الحاجة لوصف من طبيب مختص وتتمثل في الكوليسيفيلام و لوبراميد.
  • كما يمكن استخدام المُلينات بحالة عدم قيام المكملات بالدور المطلوب أو الأساسي فقط يصف بعض الأطباء أدوية تحتوي على المغنيسيوم أو مادة بولي ايثيلين جلايكول لتقم بهذه المهمة.
  • علاوة على ذلك استخدام المكملات التي تتضمن الألياف والتي تحتوي على مادة سيلنيوم.
  • أدوية مضادة للاكتئاب والتي تتضمن مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية المستخدمة بعلاج الإمساك مثل الفلوكسيتين و الباروكتين.
  • إضافة إلى استخدام الأدوية المسكنة والتي تستخدم بالتخفيف من حدة الألم مثل بربجابالين.
  • الأدوية المضادة المفعول مثل الأدوية المستخدمة بعلاج التقلصات التي قد تصيب الأمعاء وتتسبب بالجفاف أو الإمساك أو تشويش بالرؤية مثل ديسيكلومين.
  • المواد المضادة للاكتئاب ثلاثية الحلقة وهي ضمن الأدوية التي تستخدم بتخفيف الاكتئاب والتحكم بالأعصاب ونتيجة لهذا تتحكم بالأمعاء وتقليل ألامها وتتضمن الديسبرامين والإيميبرامين.
ربما يفيدك: تجربتي مع دواء librax
أدوية للقولون العصبي
أدوية للقولون العصبي

أدوية للقولون العصبي

هناك بعض من أنواع البرشام التي يتم استخدامها بعلاج القولون العصبي والتخفيف من ألآمه ومن أفضل حبوب للقولون والغازات ما يلي:

  • كبسولات ليبراكس

وهو عبارة عن أقراص بشكل كبسولات تتكون من مادة كليدينيوم بروميد وكلورديازيبوكسيد و أحد أهم المواد الفعالة به وهي مواد تستخدم كمضادة للتقلصات وتعمل على التقليل من عدد إفراز أحماض المعدة ومهدئة، لهذا تعمل على تقليل القلق والتوتر بشكل عام.

علاوة على ذلك يتم استخدامها بعلاج قرحة المعدة وكافة أعراض القولون العصبي التي تتمثل بالقلق والتوتر كما يمكن أخذ من ثلاثة أقراص إلى أربعة بشكل يومي للكبار والبالغين ويؤخذ قبل تناول الأكل بمدة تتراوح ما بين 30 دقيقة إلى 60 دقيقة.

كما يوجد بعض من الموانع لاستخدامه مثل مرضى سرطان المثانة الحميد والذين يعانون من اضطرابات بالتنفس ومن يعاني من تضخم بالبروستاتا والحساسية لمكونات الدواء الداخلية والمصابين بالحلوكوما.

  • كولوفيرين

ثاني أفضل حبوب للقولون والغازات الأكثر استخداماً تتكون من مادة كلوردايازيبوكسيد والتي تستخدم كمهدئ ومخفف للقلق والتقليل من الانتفاخ وطرد الغازات كما أنه يتضمن مادة الميبيفرين هيدروكلوريد و يتم استخدامها كمضاد للتقلصات أو المغص لهذا تستخدم بالتهدئة وارتخاء تقلصات المعدة والعضلات.

علاوة على ذلك يتم استخدامها بعلاج مختلف أمراض القولون العصبي من ألآم المعدة والتقلصات ومغص وأي التهابات به وعلاج مختلف أنواع الانتفاخات والغازات الذي يعد ضمن أفضل الأدوية المتاحة لعلاج الغازات والقولون.

كما يتم استخدام قرص واحد منه قبل الأكل بمدة تصل إلى 15 دقيقة ويمكن تناول أربعة كبسولات منه إلى ثلاثة على حسب ما يوصف الطبيب المختص.

أما عن موانع الاستخدام يمنع استخدامه لكل من يعانون من الحساسية باي من مكونات الدواء أو المصاب بتضخم بالبروستاتا.

  • كولونا

ثالث أفضل حبوب للقولون والغازات تحتوي على ماده سولوبريد وميبفرين ويتم استخدامها كمضادة للتقلصات تعمل على ارتخاء العضلات وتساهم لتخفيف المغص بقدر كافي وتخفف من مختلف أعراض القولون التي قد تنتج عن التوتر العصبي أو الشعور بالقلق ويعمل على تحسين الحالة المزاجية كما أنه يحتوي على مادة مضادة للقيء.

ويتم استخدامه بشكل عام بعلاج مختلف اضطرابات الجهاز الهضمي وعلاج مغص القولون وإي التهابات بالقولون العصبي ومختلف المعدة واضطرابات الأمعاء.

ويعد من أبرز الأدوية التي يتم استخدامها حالياً والجرعة المناسبة منه يوميا تبدا من قرص إلى ثلاثة أقراص بشكل يومي ويمنع استخدامه لمن يعانون من الحساسية لآي من المكونات المتواجدة بالدواء كما يمنع عن المصابون بالإمساك حتى لا ينتج عنه انسداد بالأمعاء بشكل أكبر.

  • دوجماتيل

أحد أبرز وأفضل حبوب للقولون والغازات يستخدم كمهدئ للقولون العصبي ويتضمن مادة سولبيريد التي يعمل على تقليل القلق التي يسبب ظهور أي من أعراض القولون العصبي ويتم استخدامه لعلاج كافة الأمراض التي تتصاحب مع الاكتئاب والقلق وأي الضغوطات واضطرابات نفسية ويتم استخدامه بعلاج الذهان وأعراضه.

علاوة على ذلك يتم تناول جرعة منه تبدا من 50 ملغ بشكل يومي إلى 150 لهذا يتوجب الرجوع وطبيب المختص قبل تناوله لتحديد الجرعة المناسبة لنا ويمنع استخدامه لكل من يعاني من حساسية لمكونات الدواء أو ورم بالقولون أو آيا أورام بالمعدة النخامية أو سرطان  الثدي كما يمنع لكل من يتناول الدواء شلل الرعاش.

  • دوسباتالين

يعد من أهم المواد التي يتم استخدامها بعلاج القولون العصبي وتقليل الغازات ويحتوي على مادة الميبيفرين والتي تعد من أهم مضادات التقلصات المستخدمة بعلاج أعراض القولون العصبي وأي اضطرابات قد تصيبه إضافة إلى هذا يستخدم لعلاج متلازمة القولون المزمن وعلاج قرح المعدة وآلامها والتخفيف من التشنجات والغازات وآيا من الأعراض المصاحبة للقولون.

علاوة على ذلك يستخدم للبالغين لمن هم فوق 18 عام قرص يصل تركيزه إلى 200 ملغ مرتين بشكل يومي ويمنع استخدامه في حالة ظهور آيا من الأعراض التحسسية لمكونات الدواء.

  • سباموتالين

يحتوي على مادة ميبفرين العاملة على تقليل التقلصات بارتخاء عضلات الجهاز كما أنه يتم استخدامه بعلاج اضطرابات القولون وألآمه والتهاباته والتخفيف من الانتفاخ أو أي ألآم بالمعدة وعلاج متلازمة القولون العصبي.

ويتم استخدامه للبالغين لأكبر من عمر 18 عام بداية من قرص واحد إلى ثلاثة أقراص بشكل يومي قبل الأكل بمدة تصل إلى ربع ساعة كما يمنع استخدامه لكل من يعاني من حساسية تجاه آيا من المواد التي يحتوي عليها.

  • سبازمورست

أحد الأدوية المستخدمة التي تحتوى على مادة ديسيكلومين والتي تساهم بتخفيف أي أنواع التقلصات التي تصيب الجهاز الهضمي واضطرابات الجهاز المعوي وعلاج كافة أعراض القولون بشكل عام ويتوفر بشكل أقراص وحقن و شراب.

أما عن الجرعة المستخدمة بشكل يومي من بداية ست شهور إلى عامين قد يتم استخدام 5 ملغ ثلاثة مرات إلى أربعة مرات يومياً أما عن عمر السنتين إلى عمر 12 عام يتم استخدام 10 ملغ أربعة مرات يومياً وبالنسبة للكبار يتم استخدامه من بداية 20 ملغ أربع مرات بشكل يومي.

كما يمنع استخدامه لكل من يعاني من حساسية اتجاه المواد التي يحتوي عليها الدواء أو كل من هم مصابين بالحلوكوما أو الأطفال الأقل من ست شهور.

تعددت أعراض القولون العصبي نتيجة لبعض العوامل الوراثية أو آيا من ضغوط الحياة المحيطة بنا و ختاماً نود أن نكن قدمنا كل ما هو متعلق حول أفضل حبوب للقولون العصبي الأكثر استخداماً وانتشاراً وأقل أعراضاً جانبية.

زر الذهاب إلى الأعلى